نصائح للمسافرين للتعامل مع الرحلات الجوية المتأخرة أو الإلغاء



عند حصول أحد الأشخاص على تذكرة الطيران وتحديد موعد رحلة الطيران الخاصة به يبدأ في التجهيز والاستعداد للسفر، حيث أن رحلات طيران الجزيرة تهتم بإطلاق كافة الرحلات في الميعاد المخصص لها بهدف الحصول على ثقة العملاء، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث العديد من الأشياء التي تؤدي إلى إلغاء بعض الرحلات وتغيير الميعاد الخاص بها فيقع هذا الأمر على صاحبه مثل الصاعقة.

كيفية التعامل في حالة إلغاء أو تأجيل رحلة الطيران 

في حالة إلغاء أو تأجيل رحلة الطيران يشعر المسافرين بالقلق، وذلك بسبب تغيير خططهم التي خططوها وهي تتمثل في الاستعداد إلى السفر، ولكن في حالة تأخير أو تأجيل رحلة الطيران الخاصة بك فعليك أن تستقبل هذا الأمر بمرونة كبيرة والافضل أن تضع احتمال إلغاء أو تأخير الرحلة من أجل توقع الأسوأ حتي لا تفاجئ، فقد يحدث هذا الأمر برغم محاولات شركة الطيران بالحفاظ على المواعيد وإطلاق جميع الرحلات في ميعادها المحدد.

بعض النصائح المقدمة في حالة إلغاء أو تأخر رحلة الطيران

سنذكر لك بعض النصائح التي يمكنك الأخذ بها في حالة إلغاء أو تغيير ميعاد رحلة الطيران الخاصة بك من خلال التالي:

محاولة إختيار رحلة طيران صباحية

يتيح لك الطيران فرصة أخري للسفر في هذا اليوم، فإذا تم تغيير ميعاد الرحلة الخاصة بك أو تأجيلها وكانت رحلتك الأساسية في الصباح الباكر فيمكنك تعويض رحلة الطيران الخاصة بك والسفر في خلال اليوم من خلال رحلة أخرى في موعد آخر.

استخدام حقيبة واحدة في السفر

في حالة إلغاء رحلتك الخاصة أو تأجيلها فيشعرك هذا الأمر بالضيق والحزن، وعليك بإستلام اشيائك الشخصية الخاصة بك المسجلة بالمطار ويحتاج هذا الأمر إلي وقت طويل للغاية ويزيد هذا الأمر شعورك بالتوتر والتعب فيصبح التعب والتوتر مضاعف، فمن الأفضل أن تستخدم حقيبة واحدة متسعة من الداخل تقوم بترتيب جميع اشيائك الشخصية الخاصة بك بداخلها والأشياء الضرورية التي تحتاجها في أثناء سفرك من ملابس وغير ذلك وكله في شنطة واحدة فقط حتى تقلل علي نفسك حمل الشنط الكثيرة.

يمكنك الاتصال بشركة الطيران والحجز مجددا

في حالة إلغاء أو تأجيل رحلتك يمكن الاتصال بشركة الطيران وحجز اقرب موعد آخر للرحلة التي تم تأجيلها وإعادة الحجز الخاص بك مرة أخرى سيساعدك ذلك علي عدم الانتظار وقت طويل فهذه الطريقة هي أسهل بكثير.

طلب تصريح من المطار بالدخول ساحة الانتظار

من الممكن أن تطلب من المطار الذي قام بتأجيل أو إلغاء رحلتك سفرك بأن يعطيك تصريح للدخول إلى ساحة الانتظار الداخلية بهدف الانتظار والراحة والحد من القلق بسبب تأخر الرحلة، وأيضاً يمكن التمتع بالخدمات المقدمة من قبل المطاعم والكافيهات وشراء ما تريد، كما يمكنك استخدام شبكة الواي فاي الموجودة داخل الصالة وقضاء بعض الوقت على هاتفك المحمول.

اطلب الرعاية الكاملة من قبل شركة الطيران

في حالة تأخر الرحلة الخاصة بك أو تم تأجيل وقتها إلي أكثر من 12ساعة  ، أصبح من حقوقك أن تطلب من شركة الطيران الرعاية الكاملة الخاصة بك من خلال تقديم الشركة لك ما تحتاجه من طعام وشراب وعمل الاتصالات الخاصة بك، كما تقوم شركة الطيران بدفع التكاليف الخاصة بذهابك الى المنزل وعودتك مرة أخري في الميعاد الجديد الذي تم تحديده للطيران، كما يمكنك الطلب من الشركه مكان للمبيت فيه لانتظار الرحلة البديلة أو تقوم الشركة بإعطائك بعض الأموال التي تقوم من خلالها بالمبيت في أي مكان لليلة واحدة أو لعدة ليالي على حسب موعد انطلاق الرحلة الجديدة.

بعض الحقوق الخاصة بالمسافر في حالة تأجيل أو إلغاءها رحلة الطيران

في حالة تأجيل أو إلغاء رحلة الطيران الخاصة بك أصبح من حقك المطالبة ببعض الحقوق الخاصة وهي كما يلي:

يمكنك المطالبة بالتعويض من شركة الطيران

في حالة تأجيل أو إلغاء رحلتك من طيران الجزيرة يمكنك طلب مبلغ تقوم بتحديده انت من شركة الطيران وذلك على سبيل التعويض بشأن إلغاء رحلتك وإخبارهم أن تأجيل أو إلغاء الرحلة ادي الي خساراتك أو تعطيلك مثلاً فمن الممكن طلب مبلغ تعويض وذلك في حالة كان سبب إلغاء الرحلة من قبل شركة الطيران، وسيتم التعويض المالي على حسب طول المسافة الخاصة برحلة الطيران المؤجلة.

طلب استرداد أموالك

  • في حالة تأجيل رحلتك لمدة أكثر من خمس ساعات يمكنك في هذه الحالة طلب استرداد أموالك الخاصة وإلغاء رحلتك إذا كنت تريد ذلك الأمر.
  • وفي حالة إلغاء رحلتك من قبل رحلة الطيران فمن المفترض أن تقدم لك الشركة خيارين:
  •  إما أن تلغي رحلتك وتحصل علي أموالك .
  • وأما إن تنتظر اقرب رحلة بديله لرحلتك التي تم إلغاءها.

يمكنك إختيار رحلة بديلة في موعد آخر

  • في حالة إلغاء رحلة الطيران الخاصة بك وأنت مازلت ترغب في السفر يمكنك اختيار رحلة أخري بديلة لرحلتك الأصلية في اقرب معاد آخر أو في الميعاد الذي ترغب أنت فيه.

إبلاغ شركة الطيران المسافرين بإلغاء الرحلة قبل موعدها بعدة أيام

  • إذا قامت شركة الطيران بإبلاغ المسافرين بشأن إلغاء رحلة الطيران قبل ميعاد الرحلة المحدد بخمسة عشر يوماً وعرضت عليه الشركة رحلة بديلة وقبلها فليس له الحق في الحصول على تعويض من الشركة.
  • في حالة تم اخبار المسافر بإلغاء الرحلة قبل موعدها بعدة أيام وعرض عليه رحلة بديلة ورفضها لأسباب مهمة مثل: عدم قدرته على السفر في هذا الميعاد بسبب مرضه أو بأمر من الطبيب أو عدم إخبار الشخص الذي يسافر معه أو غيرها من الأسباب  ففي هذه الحالة يستحق التعويض.

متى يصبح الشخص الذي تم تأجيل رحلته غير مستحقا للتعويض

في حالة تم إلغاء رحلة الطيران الخاصة بالشخص لأسباب ليس لها علاقة بشركة الطيران وبأسباب خارجة عن إرادتها مثل:

أولًا: أن يكون سبب إلغاء الرحلة سبب خارج عن إرادة شركة الطيران وليس باختيارها وقامت شركة الطيران بعمل كل ما بوسعها من أجل انطلاق الرحلة في موعدها المحدد، وأرادت عدم تأجيل هذه الرحلة بأي شكل من الأشكال ولكن فشلت في النهاية، في هذه الحالة شركة الطيران غير مطالبة بأي تعويضات أو أموال للمسافرين.

مقالات ذات صلة