لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هكذا فازت موسكو بأول نسخة من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم



يوم 14 حزيران/يونيو 2024، ستنطلق بشكل رسمي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2024، يورو 2024، التي ستستضيفها، بنسختها السابعة عشرة، ألمانيا. وخلال هذه المرة ستنطلق البطولة الأوروبية وسط أجواء سياسية مشحونة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية حيث قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم خلال الفترة الماضية استبعاد منتخب روسيا من تصفيات البطولة، بسبب تدخل الجيش الروسي بالأراضي الأوكرانية.

وتعيد هذه البطولة للأذهان أحداث أول نسخة من هذه البطولة. فبتلك الفترة، شهدت هذه النسخة توترات سياسية أدت لإعلان إسبانيا انسحابها من البطولة.

صورة للدكتاتور الإسباني فرانكو

صورة للدكتاتور الإسباني فرانكو

إقصاء إسبانيا بسبب خلاف مع السوفيت

وخلافا للنسخة الحالية التي ستتضمن دور مجموعات، تميزت البطولة الأولى التي نظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1960 باعتمادها على نظام الإقصاء المباشر. وبالدور الأول، الذي كان عبارة عن دور الستة عشر، ولقب لدى البعض بالتصفيات، خاض 16 فريقا مباريات ذهاب وإياب لتحديد المتأهلين لدور الثمانية. وفي الأثناء، تميزت هذه النسخة بغياب منتخبات ألمانيا الغربية وإنجلترا وإيطاليا وهولندا التي كانت قد صوتت سنة 1957 ضد إنشاء دورة كرة قدم للمنتخبات الأوروبية.

صورة من مبارة نصف النهائي بين الإتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا

صورة من مبارة نصف النهائي بين الإتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا

وبالدور الربع نهائي، أي دور الثمانية، رفض منتخب إسبانيا السفر لخوض مباراة الذهاب بموسكو بسبب الخلافات بين الاتحاد السوفيتي وإسبانيا، أثناء فترة الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو (Francisco Franco)، التي اتهمت السوفيت بدعم الجمهوريين بالعتاد والمتطوعين أثناء فترة الحرب الأهلية الإسبانية التي استمرت ما بين عامي 1936 و1939 وانتهت بانتصار قوات فرانكو وسقوط ما يزيد عن نصف مليون قتيل. من جهة ثانية، رفض الاتحاد السوفيتي مقترحا أوروبيا بخوض مباراة الذهاب بدولة محايدة حيث أكدت موسكو حينها على حقها في استضافة المقابلة على أرضها. وأمام هذا الوضع، وافق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على معاقبة إسبانيا وإقصائها من البطولة ليضمن بذلك الاتحاد السوفيتي تأهله للأدوار النهائية من البطولة التي تقرر إجراؤها بفرنسا.

المنتخب السوفيتي عقب احرازه للبطولة

المنتخب السوفيتي عقب احرازه للبطولة

فوز الاتحاد السوفيتي

إلى ذلك، شهدت هذه النسخة الأولى من البطولة تأهل فرنسا، الدولة المستضيفة، وثلاثة منتخبات شيوعية تمثلت في كل من الاتحاد السوفيتي وتشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا نحو الأدوار النهائية، النصف نهائي والنهائي، التي احتضنتها فرنسا.

وبمرسيليا يوم 6 تموز/يوليو 1960، تأهل المنتخب السوفيتي للدور النهائي عقب تفوقه بثلاثة أهداف لصفر على تشيكوسلوفاكيا. وبنفس اليوم، انسحبت فرنسا عقب هزيمتها، بباريس، بخمسة أهداف لأربعة أمام منتخب يوغوسلافيا. وبالمباراة النهائية التي أقيمت بباريس يوم 10 تموز/يوليو 1960، فاز المنتخب السوفيتي بنتيجة هدفين لواحد، عقب اعتماد الحصص الإضافية، على يوغوسلافيا ليفوز بذلك الاتحاد السوفيتي بأول نسخة من الكأس الأوروبية.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة