لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

معهد الفلك: مصر تشهد خسوفا قمريا 4 ساعات الأربعاء القادم



أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن مصر ستشهد خسوفا للقمر الأربعاء المقبل ولمدة 4 ساعات.

وصرح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه وفقاً للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس فإن العالم سوف يشهد خسوفاً قمرياً يوم الأربعاء المقبل، مضيفا أن خسوف القمر سيظهر في بعض مناطق العالم مثل الأميركتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

اكتمال بدر شهر ربيع الأول
وقال إن هذا الخسوف يتفق مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول، وسيُرى في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5% من مساحة قرص القمر أي ما يقابل 0.085 من طول قطره عند بلوغه نقطة الذروة.

وأشار إلى أن خسوف القمر ستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، مؤكدا أن مدة فترة الخسوف الجزئي ستكون فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ولمدة ساعة و3 دقائق.

وذكر رئيس معهد الفلك أنه سيلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47 صباحاً، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي التي لا تحسها العين المجردة حتى يغرب خلالها.

يذكر أن هذا الخسوف القمري، هو الثاني والأخير لهذا العام بعد خسوف طفيف في مارس الماضي.

وفي أبريل الماضي أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق العديد من المدن بالظلام في أميركا الشمالية.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة