كيف علقت التطبيقات المعطلة على الخلل في خدماتها ؟

يواجه عشرات الآلاف من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية عطلا على شبكة الإنترنت. فقد تعطل موقع شركة فيسبوك، ومنصاتها المتمثلة في تطبيقي إنستغرام وواتساب، إضافة إلى موقع البحث غوغل، وموقع تويتر، وشركة أمازون.

وأشار موقع موقع “داون ديتكتور” Down detector -المعني برصد أعطال الإنترنت- إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث في مناطق مكتظة بالسكان -بينها واشنطن وباريس- وبدأ الإبلاغ عن الخلل نحو الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش. كما أشار الموقع نفسه إلى بلاغات عن عطل في تطبيق “تيك توك”.

ووجد مستخدمو فيسبوك في المناطق التي شهدت انقطاع خدمته رسالة تشير إلى وجود عطل في نظام اسم النطاق، وأن العمل يجري لحلّه.

وفي الوقت نفسه، تعطلت منصة واتساب الخاصة بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي أيضا عند أكثر من 22 ألف مستخدم، في حين تعطل “ماسنجر” عند ما يقرب من 3 آلاف مستخدم.

وقال المتحدث باسم فيسبوك آندي ستون عبر تويتر “ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. ونعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، نعتذر عن أي إزعاج”.

وكتب حساب إنستغرام على تويتر “يواجه إنستغرام وأصدقاؤه وقتا صعبا الآن، وقد تواجهون مشكلة في استخدامها. تحملوا معنا، نحن نعمل على حل ذلك”.

أما حساب واتساب الرسمي فكتب على تويتر “ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشاكل في استخدام واتساب الآن. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن. شكرا لصبركم”.

وأفاد موقع “داون ديتكتور” بورود بلاغات عن وقوع أعطال في مواقع غوغل وأمازون وتويتر. كما أفادت تقارير بوقوع أعطال في الهاتف الجوال بالولايات المتحدة.

وعلى الفور تراجعت أسهم شركة فيسبوك بنسبة 5.3%، ووصل سعر السهم الواحد إلى 325 دولار أميركي، مقارنة بسعره في بدء التعاملات، والذي كان يبلغ 335 دولار أميركي في الساعات الأولى من صباح اليوم.

مقالات ذات صلة