كشفت دار بوشرون Boucheron عن مجموعة مجوهرات راقية خلال أسبوع الهوت كوتور في باريس بعنوان New Maharajahs. سحرتنا المجموعة الجديدة التي تم تصميمها من وحي أكبر طلبية خاصة في تاريخ الدار العريقة بناءً على طلب المهراجا بوبيندر سينغ من باتيالا Bhupindar Singh of Patiala. كمشهد من الروايات الخالدة، زار المهراجا بوتيك بوشرون في ساحة فاندوم الباريسية عام 1928 يتبعه صناديق محملة بروائع الأحجار الكريمة. عملت الدار على أكبر طلبية خاصة في تاريخها بمجموعة مكونة من 149 قطعة مذهلة. أعادت كلير شوان Claire Choisne المديرة الإبداعية للدار الحياة إلى المجموعة بروح عصرية؛ أجرينا معها هذا الحوار الممتع للتعرف أكثر إلى التفاصيل المذهلة وراءها.
حوار | لمى الشثري Lama Alshethry
كيف تصفين شعورك برؤية مجموعة New Maharajahs ترى النور بعد أشهر طويلة من العمل عليها؟
أشعر براحة عميقة! سعدت للغاية باستكشاف القطع قبل عرضها، كما استمتعت بارتدائها والتأكد من أنها ملائمة تماماً خاصة في التفاصيل، كأن تكون ناعمة على الجلد، ولا تخدش من الخارج أو الداخل.
رحلة تحد
ما أصعب التحديات التي واجهتها خلال ابتكار هذه المجموعة؟
أستطيع القول إنها كانت رحلة تحدٍ، ولكنني لا أستطيع أن أقارنها بمجموعة Holographic التي أطلقناها في يوليو 2021 من حيث الصعوبات التقنية في الصنع. إنها مجموعة تقليدية مميزة ولعل التحدي الأكبر كان في ترجمة جوانب الجمال الأخاذ في المجموعة الأصلية وابتكار قطع جديدة من وحيها. وقعت في حب المجموعة الأصلية منذ أن شاهدت الرسومات والصور الخاصة بنا في الأرشيف. وانبهرت بالأحجار المذهلة والتصاميم الساحرة التي صنعتها دار بوشرون للمهراجا. مع الأسف لا نعلم أين هي القطع الآن، ولكن من يدري ربما تجد طريقها يوماً ما إلى صالات المزادات للمجوهرات الفاخرة ويتم عرضها.
لم أرغب في المنافسة على عدد القطع في المجموعة الأصلية والذي بلغ 149، ولذا حاولت أن أقدمها بأحجام مختلفة، وأضيف عليها لمسة من الرقة مع المحافظة على روح المجموعة الأصلية.
لماذا اخترتِ الزمرد الأخضر ليكون الحجر الوحيد الملون في مجموعة New Maharajahs مع الألماس الأبيض؟
عندما نشاهد المجموعة الأصلية، نرى أحجاراً كريمة منوعة، ولكن الزمرد كان مهيمناً عليها.. ولذا، اخترت أن يكون الزمرد هو الحجر الوحيد الملون بين الألماس الأبيض الذي يعكس الشفافية والنقاء.
التحدي الأكبر كان في ترجمة جوانب الجمال الأخاذ في المجموعة الأصلية وابتكار قطع جديدة من وحيه
اخترت أن يكون الزمرد هو الحجر الوحيد الملون بين الألماس الأبيض الذي يعكس الشفافية والنقاء
مجموعة للمرأة والرجل
عندما وصفت «المهراجا الجديد» في الفيديو التعريفي بالمجموعة ظهرت صورة امرأة جميلة بزي عملي ومجوهرات مذهلة، ما الرسالة التي تودين إيصالها؟
عندما تم العمل على المجموعة الأصلية، كانت في معظمها مصممة للمهراجا الرجل مع القليل مع القطع للمرأة. أرى أن المجموعة الجديدة مناسبة للمرأة والرجل. ولذا، شاهدنا في الفيديو عقد «المهراجا الجديد» على عنق امرأة جميلة ومن ثم يظهر رجل وهو يرتدي جزءاً من هذا العقد وهو البروش. إنها القطعة نفسها يرتديانها المرأة والرجل كل على طريقته فيكملان بعضهما بشكل فريد.
هل هناك توجه نحو فئة الشباب في تصميم هذه المجموعة؟
في الحقيقة، لا أفكر كثيراً في الجمهور الذي نستهدف به المجموعة. حيث نعمل على مجوهرات فاخرة ونادرة وهي الوحيدة من نوعها. لا أعلم إذا كانت سوف تعجب شاباً من الصين أو شخصاً مخضرماً في جزء آخر من العالم. التفكير بهذا الاتجاه يجعلني أفقد الحرية في الابتكار ويؤثر على الأصالة في القطع لأنها تصبح أكثر ميلاً تجاه عالم التسويق. أقول للجميع دائماً لا يمكن أن نفكر في الأرقام الحسابية حين نقوم بتصميم قطع واحدة من نوعها. أسعى جهدي لتقديم أفضل ما لدينا؛ وأؤمن بأن القطع سوف تجد طريقها إلى من سوف يقتنيها بكل حب.
أفكر بشريحة الشباب الناشئة في الهند، من أصحاب الثروات الصادرة من عالم التقنية والتطبيقات، هل تظنين بأن مجموعة عصرية من وحي تراثهم العريق قد تلامسهم؟
بالتأكيد سأشعر بالتأثر لو لامستهم هذه المجموعة، حاولت أن أتفادى النمط المتكرر في ثقافة المهراجا والهند عندما أعدت تقديم المجموعة. حين شاهدت رسومات المجموعة الأصلية للمرة الأولى، لاحظت بأن الهدف منها كان التعبير عن أهمية المكانة والمقام والسلطة. ولذا، رغبت بأن أعيد تقديمها بأسلوب عصري مرتبط بالذات، بمعنى أن تعبر القطع عمن يرتديها، كل بأسلوبه المتفرد بغض النظر عما يظنه الآخرون.
لماذا اختارت دار بوشرون إطلاق مجموعة New Maharajahs في هذا الوقت بالذات رغم أنك اطلعت على الرسومات قبل ما يقارب عشر سنوات؟
الحقيقة أن هذه هي المرة الثالثة التي أعمل فيها على مجموعة قطع من وحي الثقافة الهندية. عملت مرة على مجموعة Bleu De Jodhpur وسنحت لي الفرصة بأن ألتقي المهراجا بقصره في جايبور. كانت التجربة بمثابة حلم رائع أقرب لقصص الخيال، تعرفت عن قرب إلى المهراجا وزوجته المهرانا وابنته، واستكشفت حقيقة الثقافة الهندية الأصيلة التي كانت مختلفة تماماً عن انطباعي الفرنسي عنها. زرت القصر في الصحراء، كما تجولت في المتحف العريق ورأيت قطعاً مذهلة. وحضرت الاحتفال بمهرجان الألوان «هولي» في القصر بحضور عائلة المهراجا وأصدقائه المقربين. ارتديت زياً أبيض وتبادلنا التراشق بالألوان بكل بهجة، التقطت صوراً رائعة أحتفظ بها ذكرى عزيزة على قلبي.
القطعة نفسها يرتديانها المرأة والرجل كل على طريقته فيكملان بعضهما بشكل فريد
حاولت أن أتفادى النمط المتكرر في ثقافة المهراجا والهند عندما أعدت تقديم المجموعة
لاحظنا بأن المجموعة الجديدة تميل إلى الروح الشرقية في تصاميمها، بينما المجموعة الأصلية مزيج بين حضارتي الغرب والشرق.. هل لك أن تخبرينا المزيد عن ذلك؟
يسعدني كثيراً أن أسمع هذا الانطباع، ولدي الإجابة عن هذا السؤال. حسب الأرشيف الذي لدينا في دار بوشرون، فقد طلب المهراجا أن تكون المجموعة من وحي ثقافة الهند مع لمسة آرت ديكو Art Deco حيث تم صناعة المجموعة في تلك الحقبة.
ما هو العنصر الأكثر إمتاعاً لك خلال تصميم هذه المجموعة؟
تأثرت كثيراً باستكشاف المجموعة الأصلية والقصة المذهلة وراء صنعها. كما استمتعت أيضاً بحضور جلسة التصوير للقطع الجديدة وتحول الحلم إلى حقيقة، بوجود طاقم تصوير كامل من عارضة ومصور ومخرج وغيرهم، والنتائج الرائعة عن هذا المجهود.
سيدتي