لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أهمية الألوان في تحديد هوية دور الأزياء Colors in Fashion



تلعب الألوان دوراً مهماً في حياة مصمّمي الأزياء، وتعتبر جزءاً من عملهم، فهي ضرورية لإحداث التأثير المطلوب من التصميم، إذ لا يمكن رؤية التصاميم بشكل منفصل عن الألوان التي تستخدم فيها، لأن الألوان تملك القدرة على عكس أهداف التصميم.. والألوان تملك القدرة على التأثير في المتلقي، لذلك يجب الحرص عند استخدامها كي لا تحدث التأثير الخطأ، ما يجعل المستهلك ينفر من التصميم الذي يراه. في هذا التقرير نستعرض أي باليتات لونية تستخدم دور الأزياء الكبرى لتحديد حمضها النووي، وكيف تقوم بدراسة دولاب الألوان والنظام اللوني، وأيضاً، كيف تستخدم الألوان في الإستراتيجية التسويقية.

إطلالة مفعمة بالألوان، وسط ديكور بأقمشة ملوّنة من ميسوني Missoni، عام 1975- (مصدر الصورة :Hulton Archive/Getty Images)
 


تحدد الباليت اللونية التي يستخدمها المصمم المزاج العام للتصاميم أو الأزياء، وهذه الباليت يحصل عليها المصمم باللجوء إلى دولاب الألوان، وباعتماد نظام محدد لترتيب الألوان ومزجها، بالإضافة إلى الحرص على حصول انسجام لوني. كما أن عليه الانتباه إلى طبيعة اللون، فهناك ألوان باردة وأخرى دافئة، وهذه يمكن المزج بينها، أو استخدامها على حدة لخلق مزاج محدد.


Brands Palette
لوحات لونية خاصة بكل علامة

المصمم إميليو بوتشي Emilio Pucci يلون نمطاً تشكيلياً من تصميمه، عام 1959.(مصدر الصورة:David Lees/Corbis/VCG via Getty Images)
 


الكثير من دور الأزياء جعلت من بعض الألوان رمزاً لها، وصارت هذه الألوان مرادفاً لهذه الدور.

  • تتميز دار إيمليو بوتشي Emilio Pucci بالرسوم التجريدية والأنماط المتداخلة ونمط لوني مميز، حيث إنهم يستخدمون الذهبي والبرتقالي والزهري والأحمر القرمزي والبنفسجي.
  • بالنسبة لشانيل Chanel، هناك 5 ألوان أساسية يتم استخدامها، تتراوح بين الأسود والأبيض والبيج والأحمر والذهبي. الأبيض هو اللون الذي يعتبر العلامة المميزة للدار، فهو لون اللؤلؤ الذي تحبه كوكو شانيل، ولون زهرة الكاميليا. وكانت الآنسة شانيل تحب الطريقة التي يعكس بها اللون الأبيض الضوء على وجه المرأة التي ترتديه ليضيء ملامحها.
  • لدى دار كريستيان ديور Christian Dior باليت لونية مميزة خاصة بها. والزهري هو اللون الأقرب إلى قلب المصمّمين فيها، بينما الرمادي فيرمز إلى الأناقة، وقام كريستيان ديور باختياره في عام 1946. حالياً تكثر ماريا غرازيا كيوري Maria Grazia Chiuri من استخدام الأسود والغريج والبيج (كلها ألوان حيادية).
  • تقدم دار إيف سان لوران Yves Saint Laurent قوس قزح من الألوان، مثل أزرق اللازوردي، وأصفر التنجرين الدافئ، والفوشيا.
  • نادراً ما يحيد المصمم جورجيو أرماني Giorgio Armani عن باليت الألوان الطبيعية. كما أنه يحب اللون الأزرق بكل تدرّجاته.
  • يستخدم مصممو لويس فيوتون Louis Vuitton باليت لونية مختلفة، تتراوح من الباستيل إلى الألوان الفاقعة، مثل البرتقالي والأخضر.
  • يرتبط اللون الأصفر المشرق بدار فندي Fendi منذ 1933، لكن مؤخراً هناك استعمال لألوان أخرى مثل الأخضر والبرتقالي المحروق.
  • تشتهر دار فالنتينو Valentino باللون الأحمر، وبباقة من الألوان القوية المشرقة.
المصمم فالنتينو غارافاني Valentino Garavani في ختام عرضه لربيع وصيف 2008-( مصدر الصورة: Pierre HOUNSFIELD/Gamma-Rapho via Getty Images)  


Color Wheel
دولاب الألوان

صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


دولاب الألوان مهم لمصممي الأزياء، ويحتاجون إليه لاختيار باليت تصاميمهم. وكما يقترح اسمه، هو عبارة عن دولاب تتوزع عليه الألوان بالترتيب، وعادة ما يكون عدد الألوان على الدولاب 12، وأحياناً يصل إلى 24 لوناً. هدف الدولاب هو المساعدة على رؤية الألوان وعلاقتها ببعضها البعض. يحتوي الدولاب على مجموعة الألوان التالية:
الألوان الأساسية: وهي الأحمر والأصفر والأزرق.
الألوان الثانوية: تضم البنفسجي والأخضر والبرتقالي.
ألوان ثلاثية Teriary: التي تنتج من مزج لون أساسي مع لون ثانوي، وتضم ألواناً تجمع ظلين مثل الأصفر المخضر أو الأحمر البرتقالي.
كما أن الألوان على الدولاب تنقسم أيضاً إلى ألوان باردة وألوان دافئة، فالأخضر والأزرق والبنفسجي هي ألوان باردة؛ أما الأصفر والأحمر والبرتقالي فتعتبر ألواناً دافئة.

بوتشي Pucci – صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


Color Scheme
النظام اللوني

صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


يتعلق النظام اللوني بكيفية تنظيم الألوان وترتيبها لتحدث التأثير المطلوب، وهناك عدة أنظمة يتم اتباعها بحسب رغبة المصمّم:
مونوكروم Monochromatic: لإحساس موحد نحصل عليه باستخدام لون واحد بدرجات مختلفة. ورغم غياب التناقض اللوني تظهر هذه التوليفة نظيفة ولامعة.
ألوان مماثلة Analogous Colors: يحصل على تأثيره باستخدام لون واحد ولونين موجودين إلى جواره على دولاب الألوان. يمكنك إضافة لونين آخرين مجاورين للونين الأولين.

ألوان مكمّلة Complemetary Colors: هي استخدام ألوان متقابلة على الدولاب، مثلا الأحمر يكمل الأخضر. عادة يتم استخدام لون منهما كاللون الأساسي، واللون الثاني كلون مكمّل.
لون في مقابل لونين مكمّلين Split-Complementary: نحصل عليه باستخدام لون واحد مسيطر، ولونين آخرين من الجهة المقابلة للون المسيطر. هي عبارة عن ألوان متناقضة فيها تحدّ، مثل الأحمر مع الأزرق والأخضر.
الألوان الثلاثية Triadic: ألوان متناقضة بنفس النغمة tone، وهي عبارة عن استخدام 3 ألوان تبعد المسافة نفسها عن بعضها على دولاب الألوان. قد تكون هذه الألوان قوية جداً، وفي هذه الحالة يتم التلاعب بالظلال اللونية أو الدرجات اللونية، مثال الأحمر والأصفر والأزرق.
المربّع Square: يتم فيها استخدام 4 ألوان على الدولاب يرسم موقعها شكل مربّع أو مُعِين فوق الدولاب. مثل برتقالي وأصفر مخضرّ وأزرق وبنفسجي.

صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


Marketing Impact
الخطة التسويقية

صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


تلعب الألوان دوراً مهماً في التسويق للعلامات، إذ أن سيكولوجيا الألوان تشرح كيف تؤثر هذه الأخيرة على المفهوم والتصرفات لدى الإنسان.
لذلك يختار مصمّمو الأزياء ألواناً محدّدة لتصاميمهم وأزيائهم، أو مجموعة لونية معينة لعلاماتهم التجارية تستثير المشاعر التي يرغبون بجعل الزبائن يشعرون بها.
ويجب على المصمّم أن يضع في اعتباره معاني الألوان والمشاعر التي تستثيرها. فمثلاً، عندما يصمّم فساتين فخمة من أجل العطلة السنوية الشتوية، فإن ألوان الأسود والأبيض ودرجات داكنة من الأخضر والأحمر يمكن استخدامها.
وتدخل الألوان أيضاً في العلامة الخاصة بدار الأزياء، ويجب أن تستحضر هذه الألوان التأثير الذي ترغب في إحداثه لدى الزبائن. مثلاً، إذا كانت العلامة متخصصة ببيع ملابس للنوم، يجب الابتعاد عن الألوان الفاقعة، والبحث عن ألوان هادئة وباردة، مثل الأزرق والأخضر، لأنها تثير الهدوء والسلام. أما إذا كانت العلامة متخصّصة ببيع ملابس سباحة، أو أزياء صيفية، فيجب اختيار ألوان دافئة مثل الزهري أو الأصفر.

فالنتينو Valentino – صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


Psychology Tool
سيكولوجيا الألوان

صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


هناك سيكولوجيا خلف الألوان التي نرتديها تؤثر على كيف ننظر إلى الآخرين. واللون يلعب دوراً في التأثير على المزاج والعاطفة، وقد يؤثر على الحكم والقرارات التي نتخذها. لذلك يهتم مصممو الأزياء بإيلاء عناية كبيرة للألوان التي سيختارونها لمجموعاتهم، بحسب الرسالة التي يودون إيصالها.

  • يعكس الأسود القوة والغموض والجدية والذكاء، وهو يتطلب الاحترام والرصانة والأناقة، لذلك يرتبط بالفخامة، ويلائم المناسبات الرسمية، كما أنه يجعل من ترتديه تبدو أنحف.
  • الأبيض هو لون حيادي مرحّب بالألوان الأخرى، يرمز للنقاء، ويرتبط بالنظافة والبساطة والتفاؤل والبراءة. هو لون متنوع يمكن مزجه مع ألوان أخرى، كما أنه لا يكشف الكثير عن شخصية من ترتديه.
  • هناك الكثير من المشاعر المتضاربة التي ترتبط باللون الأحمر، فهو لون العاطفة والعدائية، ويرتبط بالخصوبة والرغبة الجنسية والرومانسية.

كما يتداخل مع السيطرة والخطر والشجاعة، لذلك كان الجنود الرومان يرتدون تونيك أحمر.

  • الأزرق، هو أقل الألوان ظهوراً في الطبيعة. معانيه النفسية مستمدة من السماء والمحيطات، فهو له تأثير مهدئ ومسالم وباعث على الثقة. هذا اللون يوحي بالصداقة والصدق والحقيقة والحكمة واللطف. وارتداء الأزرق يعكس الرغبة في السلام والتعاون.
  • الأصفر هو لون المعرفة والتفاؤل والثقة بالنفس والإبداع والإثارة. ارتداؤه يجلب إحساساً بالاسترخاء مع نفحة من الإثارة، وهو مزيج يجعل المزاج مشرقاً. رؤيته قد تحفز على إنتاج السيروتنين في الدماغ. وأحياناً يكون ارتداؤه في المناسبات الرسمية غير مناسب، لأنه يعكس عدم النضج وربما الخوف.


Ask the DESIGNER

المصمم جان فارس Jean Fares


يتميز المصمم اللبناني العالمي جان فارس بتصاميمه التي تعكس الغموض والأناقة، وهي مستوحاة من الروح الشرق أوسطية، مع خطوط من الأسلوب الأوروبي الأنيق. يدرك جان فارس أهمية الألوان، ويتقن لعبة مزجها مع الخامات التي يختارها من أجل أن يبتكر تصاميم مبدعة شديدة الأناقة تخاطب المرأة العصرية.

ما أهمية الألوان عند التفكير بمجموعة معينة؟ وكيف يتم اختيار الألوان؟

تعتمد دار جان فارس للأزياء الفاخرة منذ أكثر من 25 عاماً، من خلال المصمم وقسم الإبداع، على مجموعة من الألوان المستوحاة من الموسم، سواء كان شتاء – خريف، أو ربيع – صيف. وهذا يتأتى من خلال الصيحات المعتمدة عالمياً، حيث تتناسق الألوان مع النماذج المبتكرة. وكل نموذج له نمط معيّن يصمد مع مرور الزمن، وقد نجحت تصاميم دارنا في مواكبة العصر، لأننا نعتمد على دمج الألوان مع الأقمشة الفاخرة المختارة بعناية وحصرية.

كيف يجد المصمم هويته عادة، بالتصاميم أم الألوان؟ أم الإثنين معاً؟

نحن السابقون في كيفية إبراز جمال المرأة وملامح جسمها وتناسق مفاصلها، وإخفاء عيوبها، في تصاميم تتوافق مع الصيحات العالمية. ولكن لا شك أن لديّ حسّي الشخصي، وعالمي الخاص، والكيفية التي أمزج من خلالها رؤيتي للمرأة العصرية الأنيقة مع صيحات الموضة، بما يتلاءم مع النماذج التي نضعها في دار جان فارس.

من تصميم المصمم جان فارس (صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

كيف ترسخ هويتك لدى الزبائن؟

دارنا أثبتت على مر السنوات اعتمادها دمج الأقمشة بالألوان، والمزخرفات. هويتي هذه مختلفة عن الآخرين، وقد كان الحفاظ عليها مهمة صعبة في ظل المنافسة المحلية والعالمية، ودخول عالم التقليد والتقنيات الحديثة التي تخلق نماذج بلا حياة وهوية أو طابع خاص. أنا أحب أن أدمج الألوان مع الأقمشة، بل أستمتع بهذه التجربة، فهى تخلق لي إلهاماً أصبّ عليه تصاميمي.
المرأة العصرية باحثة عن التميز من دون ابتذال، وتعاصر الصيحات مع إضافة نكهتها الخاصة. الدار ملجأ لها، خصوصاً أننا نستعرض عالماً من الأقمشة والألوان، ونعتمد درجة لونية خاصة لكلّ نوع من الأقمشة. كما أنني أعدل النموذج والأقمشة كي تتناسب مع جسم المرأة، وإبراز أجمل ما فيه، وإخفاء ما هو غير مرغوب به.

ما هو أكثر شيء تميز تصاميمك به؟

أكثر ما يميّز قطعنا الفستان بنفسه، والمراحل التي يمرّ بها، والعمل على كل جزء بنفس أهمية الأجزاء الباقية، كي تتلاءم وتكمّل بعضها كلوحة فنية تجاري الزمن. نحن نبرز سحر وجمال المرأة من خلال التصميم.

ما اللون الذي يجذبك أكثر من غيره، وتجده دائماً حاضراً في تصاميمك؟

الأبيض هو لوني المفضل، بغض النظر عن كونه لون السلام والمحبة.. إلى ما هنالك، فهو اللون الذي تبدأ منه كل الألوان، وتبرز من خلاله. إنه لون معطاء وهادئ، ولكن يمكن أن يتحول إلى أي لون، ما يمنح المصمم مساحة للإبداع.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة