علامات في الفم تدل على إصابتك بمرض السكري

يؤثر مرض السكري على الجسم بالكامل، ولكنه قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض اللثة والأسنان، والأعراض الأخرى التي تظهر في الفم، وقد أظهرت الدراسات أن حالة واحدة من كل خمس حالات من فقدان الأسنان الكلي، ترتبط بمرض السكري.
ويساعد التحكم في نسبة السكر في الدم والتنظيف بالفرشاة، والتنظيف بالخيط، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، على تقليل احتمال الإصابة بمشاكل الفم المرتبطة بمرض السكري.
تعرّفي في الآتي على علامات في الفم تدل على إصابتك بمرض السكري، بحسب ما ذكر موقع “هيلث لاين”.

علامات في الفم تدل على إصابتك بمرض السكري

جفاف الفم

جفاف الفم هو من أكثر أعراض مرض السكري شيوعاً؛ بسبب انخفاض كمية اللعاب في فم المريض، ويمكن أن يصاب أي شخص بجفاف الفم، ولكنه عارض شائع لدى مرضى السكري من النوع 1 والنوع 2.
والأسباب الدقيقة غير معروفة لإصابة مرضى السكري بجفاف الفم، لكن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يسبب جفاف الفم، كما أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري يمكن أن تسبب أيضاً جفاف الفم.
وتشمل أعراض جفاف الفم:
1- لسان خشن وجاف.
2- قلة الرطوبة في الفم.
3- ألم متكرر في الفم.
4- الشفاه المتشققة.
5- تقرحات في الفم.
6- التهابات في تجويف الفم.
7- صعوبة في البلع أو التحدث أو المضغ.

تغير في نكهة الأطعمة والمشروبات

قد لا يكون مذاق النكهات المفضلة لديك غنياً بالقدر الذي تتذكرينه إذا كنتِ مصابة بالسكري، لذا يُمكنكِ التأكد من عدم إصابتك بالسكري؛ بتجربة مختلف الأذواق والقوام والتوابل لأطعمتك المفضلة، ولكن احرصي على عدم إضافة الكثير من السكر إلى طعامك، في محاولة لإضافة النكهة؛ لأنَّ ذلك يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تسوس الأسنان.
التهابات الفم واللسان

يؤثر مرض السكري على جهاز المناعة لديك، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وأحد الأمراض الشائعة بين مرضى السكري هو عدوى الخميرة، التي تسمى القلاع الفموي (داء المبيضات).
وتتغذى الخميرة على كمية السكر الموجودة في اللعاب، وتبدو كطبقة بيضاء تغطي اللسان وداخل الخدين.

التقرحات وجروح الفم
هل سبق لك أن لاحظت وجود قرحة أو جرح في فمك لا يختفي تماماً؟ يمكن أن تكون هذه طريقة أخرى قد يؤثر بها مرض السكري على فمك.
وفي حال لم تتم السيطرة على مرض السكري، فإنَّ التقرحات والجروح في الفم تدوم لمدة أطول.

مقالات ذات صلة