لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فوائد القهوة من دون كافيين ومضارها



إذا كنت من محبي شرب القهوة بشدّة، ولا تستطيعين تحمل مضاعفات الكافيين على جسمك، خصوصاً في الفترة المسائية، حيث قد يمنعك من النوم الهانىء، اشربي القهوة من دون كافيين.

“سيدتي نت” يسأل اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، عن فوائد القهوة من دون كافيين ومضارها الصحية في الموضوع الآتي:
طريقة صنع القهوة المنزوعة الكافيين

القهوة منزوعة الكافيين هي قهوة تُصنّع من حبوب البن، مع مراعاة نزع ما لا يقل عن 97% من الكافيين منها، وذلك من خلال طرق متعددة، تشمل أغلبها الماء أو المذيبات العضوية أو ثاني أكسيد الكربون، بحيث تُغسل حبوب البن في المذيب حتى يتم استخراج الكافيين، ثم يتم إزالة المذيب.

علماً أنّ القيمة الغذائية للقهوة منزوعة الكافيين مطابقة تقريباً للبن العادي.

نسبة الكافيين في القهوة منزوعة الكافيين

القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية كلياً من الكافيين، فهي في الواقع تحتوي على كميات ضئيلة جداً من الكافيين، تبلغ عادة نحو 3 مليغرامات للكوب الواحد. وقد وجدت دراسة أنَّ كل كوب من القهوة منزوعة الكافيين، يحتوي على 0 – 7 مليغرامات من الكافيين، ويختلف مع نوع القهوة وحجم الكوب، مقارنةً بكل كوب متوسط ​​من القهوة العادية، التي تحتوي على نحو 70 – 140 مليغراماً من الكافيين.

القهوة ومحاربة أمراض عديدة
ارتبط شرب القهوة، سواء العادية أو منزوعة الكافيين، بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حيث إن كوباً من القهوة في اليوم قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 7 بالمائة، وهذا يشير إلى أن عناصر أخرى غير الكافيين قد تكون مسؤولة عن هذه الآثار الوقائية.

وقد ذكرت إحدى الدراسات العلمية أنّ القهوة منزوعة الكافيين ساهمت بقدر قليل لكن مهم في الوقاية من الوفاة المبكرة، وتقليل خطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية، وأمراض القلب.

تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على مضادات الأكسدة

تعتبر القهوة المنزوعة الكافيين من المصادر المهمة لمضادات الأكسدة. وتحتوي القهوة منزوعة الكافيين عادة على كميات مماثلة من مضادات الأكسدة التي تتوفر في القهوة العادية، رغم أنها قد تكون أقل بنسبة 15 %. وهذا الاختلاف هو على الأرجح بسبب فقدان صغير لمضادات الأكسدة أثناء عملية إزالة الكافيين.

تحتوي القهوة المنزوعة الكافيين على معادن ومغذيات

إنّ الكوب الواحد من القهوة منزوعة الكافيين يساعد بنسبة 2.4 % من المدخول اليومي الموصى به من المغنيسيوم، و4.8% من البوتاسيوم، و2.5 % من النياسين أو فيتامين B3. وقد لا تبدو النسب كبيرة من المغذيات، لكن الكميات تتراكم بسرعة إذا تمَّ شرب 2 – 3 أكواب من القهوة يومياً. ومع ذلك يمكن أن يكون من الصعب تحديد التأثيرات الصحية المحددة للقهوة منزوعة الكافيين، ويعود ذلك إلى أن أبرز الدراسات تقيم تناول القهوة دون التمييز بين القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين، والبعض الآخر لا يشمل القهوة منزوعة الكافيين من الأصل ضمن دراسته.

أما من حيث الأضرار، فلم يثبت أن هناك أي أضرار للقهوة منزوعة الكافيين، لكنها بالطبع مثلها مثل أي عنصر غذائي آخر يجب تناولها باعتدال.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة