فوائد الجوز والعسل بالغة الأهمية للصحة

يعتبر العسل من المواد الغذائية المعروفة منذ القدم؛ لأنه مصدر مهم للعناصر الغذائية التي تغني عن تناول الأدوية أو الذهاب إلى الطبيب في أحيان كثيرة. يحتوي على المعادن والفيتامينات مثل فيتامين C، الكالسيوم، الحديد، وغيرها من العناصر. مما يجعله مفيداً للصحة، حيث يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، يعالج التهاب المفاصل، يدعم وظائف الجهاز العصبي، يحدّ من الاكتئاب، ويفتح الشهية.
يستخدم في تطهير الجروح والحروق؛ لاحتوائه على مواد تزيد مقاومة الجسم للميكروبات والبكتيريا، وينصح اختصاصيو التغذية بمزج العسل مع الجوز للحصول على مزيج بالغ الأهمية.
أما الجوز فهو من المواد الغذائية المحتوية على الكثير من العناصر؛ مثل البروتين، السكر، الدهون المشبّعة، الماء، النشا، الأملاح، والفيتامينات مثل فيتامين D، وفيتامين C، وفيتامين B12، وفيتامين B6، وفيتامين A، وفيتامين B، إضافة إلى المعادن؛ مثل البوتاسيوم، الحديد، الفسفور، الكالسيوم، الصوديوم، والزنك، والألياف التي تسهّل عملية الهضم. يتميّز بمذاقه الرائع ويستخرج منه زيت غني له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الجسم وصحة الشعر والبشرة.
“سيدتي. نت” يسأل اختصاصية التغذية ميرنا الفتى حول فوائد الجوز والعسل، فتجيب في الموضوع الآتي:

الجوز والعسل والدهون الصحية
يوفر العسل والجوز الدهون الصحية والمهمة لصحة الجسم، والتي تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارّ وتحمي الشرايين والأوعية الدموية، من بين هذه الدهون الأحماض الدهنية المعروفة باسم الأوميغا 3، والتي تمتاز بفوائدها الصحية العديدة.

الجوز والعسل وصحة القلب
من أهم فوائد الجوز والعسل أنه يعمل على تعزيز صحة القلب، حيث وجد أن تناول هذا المزيج من شأنه أن يقلّل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

الجوز والعسل والسرطان
يحتوي الجوز والعسل على نوع معيّن من الأحماض والذي يُسمى حمض الإيلاجيك، حيث تقوم البكتيريا الموجودة في المعدة والأمعاء بتحويل هذا الحمض إلى مركّبات ذات خصائص مضادّة للأكسدة، مما قد يساعد على خفض خطر الإصابة بالسرطان.

الجوز والعسل ومضادات الأكسدة
يحتوي العسل الطبيعي على مجموعة من المركّبات التي تعمل كمضادات للأكسدة، بما في ذلك المواد الكيميائية النباتية والفلافونويد وحمض الأسكوربيك. والجدير بالذكر أن هذه المضادات تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم الناتج عن تراكم الجذور الحرّة فيه.

يمتاز العسل بخصائصه الطبيعية المضادّة للميكروبات والجراثيم، حيث يحتوي على كل من بيروكسيد الهيدروجين وأكسيداز الجلوكوز.
إن استخدام الجوز والعسل يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات الضارّة، كما أنه يقلّل من عملية نمو الخميرة أو البكتيريا، وبالتالي من الممكن استخدامه لتطهير الجروح.

الجوز والعسل والسعال
يقوم الكثيرون باللجوء إلى الجوز والعسل في حال إصابتهم بالسعال، وقد أثبت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن العسل قد يكون بنفس فعالية بعض أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية، بل وأكثر فاعلية، فهو يعمل على التقليل من تهيّج الحلق والحنجرة، كما يساهم في التقليل من السعال.

الجوز والعسل والإسهال
يمتاز الجوز والعسل بأنَّ له تأثيراً مهدئاً على الهضم، مما يساعد على تخفيف أعراض الإصابة بالإسهال.

الجوز والعسل والدماغ
تشير بعض الأدلة العلمية المختلفة إلى أن الجوز والعسل يمتلكان خصائص مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات؛ يمكن أن تفيد وتعزّز صحة الدماغ.

الجوز والعسل والحمل

يزيد هذا المزيج من فرص الحمل عند النساء.
يعمل على زيادة إفراز الحليب بعد الولادة والعمل على استعادة الجسم توازنه بعد الولادة.
يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نشاط الجسم.
يعمل على تجنّب مشاكل التوازن الهرموني وتجديد الأنسجة.

الجوز والعسل وفقدان الوزن
يساهم في الإحساس بالشبع والعمل على تقليل الوزن؛ نظراً لما يحتويه من الألياف.
يحمي من النوبات القلبية لصاحبات الوزن الزائد.
يعمل على التقليل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها؛ نظراً لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية.

الجوز والعسل والشعر
يساعد على الحماية من تساقط الشعر، والتخلّص من مشاكل القشرة. ويمنح الشعر الرطوبة اللازمة التي تجعله ناعماً.

الجوز والعسل والبشرة
يحتوي هذا المزيج على كمية عالية من الفيتامين E المهم جداً للمحافظة على نضارة البشرة.

مقالات ذات صلة