فوائد الزبيب الأسود للنساء هائلة

يعتبر الزبيب الأسود من الفواكه المجففة، يُصنّع عن طريق تجفيف العنب في الشمس لمدة طويلة، وله طعم سكري للغاية ونكهة غنية. يتمتّع بفوائد صحية هائلة، بدءاً من الحدّ من تساقط الشعر، إلى تقليل ارتفاع ضغط الدم ومنع فقر الدم.
حول فوائد الزبيب الأسود للنساء تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ “سيدتي. نت” في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد الزبيب الأسود والهضم
يساعد الزبيب الأسود في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي؛ لأنه يحتوي على ألياف مفيدة قابلة للذوبان؛ الأمر الذي يساهم لدى النساء في تحسين الهضم وتعزيز الانتظام في التبرز.

فوائد الزبيب الأسود في منع فقر الدم
بما أن النساء معرّضات لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لفقدانه خلال الدورة الشهرية واحتياجها للحديد خلال فترة الحمل، فإن الزبيب يساعد على حمايتها من فقر الدم؛ لاحتوائه على الحديد والنحاس والفيتامينات الضرورية لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

فوائد الزبيب الأسود في منع الحموضة الزائدة
الزبيب الأسود يحتوي على كميات كبيرة من المعادن المفيدة مثل الحديد، النحاس، المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد في موازنة مستويات الحموضة في المعدة.

فوائد الزبيب الأسود للوقاية من أمراض القلب
إن تناول الزبيب بانتظام يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية مثل ارتفاع ضغط الدم عند مقارنته بالوجبات الخفيفة الأخرى، وذلك لأنه طعام منخفض الصوديوم، ويحتوي أيضاً على مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء.

فوائد الزبيب الأسود في محاربة الخلايا السرطانية
يعتبر الزبيب مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة الضرورية، التي تحمي الجسم من الجذور الحرّة التي تسبّب الإصابة بالأمراض السرطانية والشيخوخة.

فوائد الزبيب الأسود لصحة العين
يحتوي الزبيب الأسود على مادة البوليفينول، وهي واحدة من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا العين من أضرار الجذور الحرّة، وتساعد على حمايتها من الاضطرابات المتعلّقة بتقدّم العمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

فوائد الزبيب الأسود وصحة الجلد
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الأسود في الحفاظ على خلايا الجلد الشابة، وتمنع التلف الناتج عن شيخوخة الخلايا. ويحتوي الزبيب الأسود أيضاً على عناصر غذائية قيمة مثل فيتامين سي C والسيلينيوم والزنك؛ وقد يكون هذا المزيج من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة إضافة مفيدة للنظام الغذائي؛ من أجل الحفاظ على صحة البشرة.

فوائد الزبيب الأسود والسكر في الدم
يساعد الزبيب الأسود على خفض نسبة السكر في الدم لدى النساء، على الرغم من أنه يحتوي على كمية مركزة من السكريات أكثر من الفاكهة الطازجة، فإن تناوله مقارنة بالوجبات الخفيفة الأخرى يقلّل من نسبة الهيموجلوبين، وهو مؤشّر على إدارة نسبة السكر في الدم.
تابعي المزيد: فوائد الخوخ الأحمر للنساء لا تستهيني بها

فوائد الزبيب الأسود وتقوية الذاكرة
الزبيب الأسود غني بالكثير من العناصر المعدنية وفيتامينات بي B ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي وتحفيز الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز، فضلاً على أنه يقي كبيرات السن من مرض الزهايمر.

فوائد الزبيب الأسود وصحة الحامل

يساعد الزبيب الأسود على الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب المرأة الحامل خصوصاً خلال الثلاثة الأشهر الأولى، ومنها الدوخة والغثيان. فضلاً عن أنه يمدّ الجسم بالفركتوز والجلوكوز اللذين يساعدان في الحصول على الطاقة اللازمة أثناء فترة الحمل، مما يساعد على تقوية جهاز الجنين العصبي أثناء التكوين، ويساعد أيضاً على التقليل من الإمساك الذي تتعرّض له الحامل.

فوائد الزبيب الأسود والوزن
نظراً لاحتواء الزبيب على الفركتوز، اللاكتوز، الأحماض الأمينية، الفيتامينات، والأملاح كالسيلينيوم فهو يزيد الوزن دون إلحاق الضرر بمستويات الكوليسترول، ويسهّل من امتصاص الفيتامينات والبروتينات.

فوائد الزبيب الأسود وتقوية العظام
يحمي من الإصابة بهشاشة العظام في سنّ انقطاع الطمث، فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في نمو العظام وتقويتها. كما يحتوي على البورون الضروري لتكوين العظام وزيادة امتصاص الكالسيوم.

فوائد الزبيب الأسود والالتهابات
يفيد الزبيب في أمراض التهاب المعدة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب مثل الفينول.

مقالات ذات صلة