منها السمك .. 3 أطعمة تخلصك من اكتئاب الشتاء



من الطبيعى أن تشعر ببعض النشاط أو البهجة خلال أشهر الشتاء، لكن يعانى بعض الأشخاص من الاضطراب العاطفى الموسمى (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب المرتبط بتغير الفصول.

وبحسب موقع eat this، غالبًا ما يؤدى الاضطراب العاطفى الموسمى إلى الإرهاق والمشكلات وتغييرات فى كل من عادات الأكل والوزن، إذ تتسبب التغيرات فى الطقس، ونقص فيتامين د، وانخفاض فى السيروتونين، والتغيرات فى مستويات الميلاتونين، فى الاضطراب العاطفى الموسمى الذى يؤثر على حوالى 5% من البالغين فى الولايات المتحدة، وينتشر بين النساء أكثر من الرجال.

وتظهر الأعراض عادة خلال أشهر الخريف والشتاء، نظرا لوجود القليل من ضوء الشمس، وتتحسن مع حلول فصل الربيع، وفقًا لجمعية الطب النفسى الأمريكية.

وتشير الجمعية إلى أنه بالإضافة إلى العلاج بالكلام والعلاج بالضوء والأدوية المضادة للاكتئاب، هناك أيضًا بعض الطرق للتعامل مع الاضطرابات العاطفية الموسمية التى تشمل الأكل الصحى، إذ أوضح الخبراء أنه يمكن تحسين المزاج من خلال قوة الطعام.

1. الحبوب المدعمة
من الممكن أن يكون بدء يومك بحبوب الإفطار الصحية طريقة جيدة لمنح جسمك دفعة من القوة، مع مساعدتك فى السيطرة على أعراض الاضطراب العاطفى الموسمى.
وتوضح جوليانا تامايو، إخصائية التغذية، أن معظم الحبوب المدعمة غنية بالألياف، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك، وهى 3 مغذيات أساسية لمحاربة أعراض الاكتئاب، لأن الألياف تعمل على تعزيز صحة ميكروبيوتا الأمعاء مما يحسّن المناعة، كما أن فيتامين ب 12 أساسى لصحة الجهاز العصبى، ولذلك غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من نقص فيه بفقر الدم والخمول، أما حمض الفوليك فيساعد فى تجديد وإنشاء خلايا جديدة.

2. السمك
يساعد تناول البروتينات الخالية من الدهون فى تخفيف أعراض كآبة الشتاء، لأنها توفر مصدرًا للبروتين الذى لا يسبب عسر الهضم أو الالتهاب. كما أن الأسماك الدهنية فعالة فى محاربة أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية، لأنها تحتوى على نسبة عالية جدًا من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3.
وتشير الدراسات إلى أن أوميجا 3 غنية بالمواد المضادة للالتهابات، وأيضًا مصدر جيد لطاقة الدماغ، حيث إنها تساعد فى تنظيم الحالة المزاجية وتساعد فى الاتصالات العصبية.

3. الشوكولاتة الداكنة
على الرغم من أن تناول السكر يؤدى إلى نتائج عكسية، إلا أن شوكولاتة الكاكاو الداكنة تساعد فى تخفيف أعراض الاكتئاب، حيث تشير الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة تحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم، وهو معدن أساسى يلعب دورًا فى تخفيف أعراض الاكتئاب.

مقالات ذات صلة