أفضل رجيم في رمضان يتناسب مع الصيام



يحمل الصيام جملة من الآثار الإيجابية على الصحة العامة لا يمكن إغفالها، فضلاً على فعاليته في خسارة الوزن الزائد. “سيدتي.نت” يطلعك على أفضل رجيم في رمضان يتناسب مع الصيام في التقرير الآتي:

أفضل رجيم في رمضان يتناسب مع الصيام

رجيم فعال في إنقاص الوزن يتناسب مع الصيام

يمكن للصيام المساعدة على إنقاص الوزن وتقليل ضغط الدم والكوليسترول. في حين يؤدي الإفراط في تناول الإفطار والسحور إلى زيادة الوزن. يُفيد اتباع بعض الإرشادات البسيطة في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء والحدّ من استهلاك كميات كبيرة من الطعام.

شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة المرطّبة

خلال شهر رمضان احرصي على شرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور، إذ يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة التعرّق ما قد يعرضك للجفاف. لذلك، من المهم شرب السوائل لتعويض ما تفقدينه خلال اليوم (10 أكواب على الأقل). يمكنك أيضاً زيادة تناول الماء عن طريق تناول الأطعمة المرطّبة. جربّي إضافة البطيخ إلى وجبة السحور أو تناوليه كحلوى بعد الإفطار. تحتوي سلطة الفتوش العربية التقليدية على الكثير من الخيار والطماطم المرطّبة. ابتعدي عن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأنَّ الكافيين يمكن أن يدرّ البول، ما قد يؤدي إلى الجفاف. تذكري أيضاً أن المشروبات الغازية مع السكر ستضيف سعرات حرارية إلى نظامك الغذائي.

تناول الأطعمة المناسبة في السحور


يجب أن يكون السحور وجبة صحية توفّر لك الطاقة الكافية حتى الإفطار. تعدّ الكربوهيدرات المعقدة، مثل الفاكهة والخضروات والفاصولياء والحمص والعدس، مصدراً طويل الأمد للطاقة طوال اليوم. قومي بتضمين منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل اللبنة مع وجبتك، وحاولي دمج الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو والمكسرات غير المملحة والسلمون والزيتون وزيت الزيتون.

تجديد مستويات الطاقة

احرصي على تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة. يعدّ تناول ثلاث تمرات طريقة تقليدية وصحية لبدء الإفطار. فالتمر مصدر ممتاز للألياف. كما يوصى بإضافة الكثير من الخضار لتوفير الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية. اختاري الحبوب الكاملة التي تمدّ الجسم بالطاقة والألياف. ولا تغفلي الاستمتاع باللحوم الخالية من الدهون المشوية أو المطهية والدجاج منزوع الجلد والأسماك للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي. بشكل عام، تجنّبي الأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر. حاولي قدر الإمكان تجنّب الإفراط في الطعام عن طريق الأكل ببطء.

وجبة السحور

تمدّ وجبة السحور الجسم بالعناصر الغذائية الصحية، ما يوفّر الطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية أثناء الصيام بعيداً عن الخمول والتعب.

خيارات صحية لوجبة نموذجية

يساعد اتخاذ خيارات النظام الغذائي الصحيحة في رمضان على الحفاظ على الوزن أثناء الصيام


– دقيق الشوفان مع عصير اللبن قليل الدسم المصنوع من الفاكهة الطازجة.

– شوربة العدس مع الجزر المفروم والكرفس والبصل والكوسا مع الخضار الطازجة المفرومة.

الإفطار

الوجبة الرمضانية الرئيسية التي تأتي بعد انقطاع تام عن الطعام والشراب لساعات طويلة.

– دجاج مطهي مع خضار مسلوقة ويقدّم مع الحمص.

– سمك مشوي مع خضار مشوي وأرز بني.

– فلافل مخبوزة تقدّم مع سلطة فتوش، حمص و خبز عربي.

يساعد اتخاذ خيارات النظام الغذائي الصحيحة في رمضان على الحفاظ على الوزن أثناء الصيام. إذ يمكن أن يكون شهر رمضان نقطة انطلاق رائعة إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، حيث يفقد الكثير من الناس الوزن في رمضان لمجرد تغيير أحجام حصصهم. عندما تصومين لفترة طويلة من اليوم، يمكن أن تصبح معدتك أصغر وبالتالي تحتوي على طعام أقل.

مقالات ذات صلة