لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دلّلي بشرتك خلال شهر رمضان المبارك



خلال شهر رمضان المبارك، تعاني البشرة من الجفاف والشحوب والالتهابات والهالات السوداء بسبب امتناعنا عن شرب السوائل لساعات طويلة متتالية، والتغيير في عاداتنا الغذائية والصحية وساعات نومنا. لذا، لا بدّ من اعتماد روتين منتظم للعناية بالبشرة خلال الشهر الفضيل للحفاظ على رونقها ونضارتها وتألقها، لا سيما أن الجسم يفقد الكثير من الفيتامينات ويُصاب بالإرهاق والإجهاد، الأمر الذي يؤثّر بوضوح في نضارة البشرة. وإذا كنت مضطرة لوضع المكياج خلال النهار بسبب عملك، عليك الحرص على استعمال منظّف البشرة كل ليلة للتخلص من رواسب مستحضرات التجميل قبل أن تصبح البشرة جاهزة لاستقبال كريمات العناية الخاصة بها.

يشير أطباء العناية بالبشرة وصحة الجلد إلى أن الصيام لا يؤثر سلباً في البشرة، بل يساهم في التخلص من السموم والأمراض المتراكمة في الجسم والجلد، ولكن ما يؤثر سلباً في البشرة هو عدم اتباع الطرق الصحية للعناية بها خلال الشهر الفضيل، مما يعطيها المظهر الباهت والجاف. في ما يأتي بعض النصائح للعناية ببشرتكِ خلال شهر رمضان المبارك.

تنظيف البشرة

قد يكون تنظيف البشرة أول وأهم خطوة في روتين العناية بها. فهو أساسي للتخلص من رواسب الملوثات والمكياج العالقة على البشرة وجعل هذه الأخيرة جاهزة لاستقبال كريمات العناية. وسواء كنت تضعين المكياج خلال الشهر الفضيل أو لا، فإن تنظيف البشرة خطوة أساسية تسبق أي خطوة أخرى. في الصباح، استخدمي غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك، وفي المساء أزيلي المكياج بواسطة كريم مزيل المكياج، ثم استخدمي الغسول مجدداً قبل أن تمسحي وجهك بالتونر كي تتأكدي من نظافته التامّة. اختاري المستحضرات المناسبة لنوع بشرتك.

جرّبي:

● ‏CHANEL No 1 De CHANEL Powder-To-Foam Cleanser

● ‏Dior Hydra Life Lotion To Foam Fresh Cleanser

‏Guerlain Abeille Royale Cleansing Oil Anti-Pollution

● ‏Filorga Foam Cleanser

● ‏Sisley Eye and Lip Gel Make-Up Remover

التقشير

خلال فترة الصوم، يتخلّص الجسم من السموم المتراكمة في داخله، وتكون عملية التنظيف طبيعية. استفيدي من هذه الفترة وتخلّصي من السموم المتراكمة على سطح بشرتك من خلال تقشيرها مرةً في الأسبوع، أو مرةً كل 10 أيام. استخدمي مستحضر التقشير بتركيبة لطيفة وغنيّة بالزيوت الطبيعية، تنظّف بشرتك من الأعماق وبلطف.

جرّبي:

● ‏CHANEL Le Gommage Anti-Pollution Exfoliating Gel

● ‏Dior Prestige Le Grand Masque

● ‏Filorga Scrub & Detox Intense Purity

● ‏Sisley Gentle Facial Buffing Cream

الترطيب

خلال شهر رمضان المبارك، تمتنع المرأة الصائمة عن شرب الماء لساعات طويلة، مما يؤدي إلى نقص في نسبة المياه في جسمها، فتصبح بشرتها جافة ومفتقرة إلى النضارة وأكثر عرضةً للشحوب والتجاعيد. لهذه الأسباب، يجب الحرص على ترطيب البشرة جيداً لمواجهة الجفاف، وعليك لهذه الغاية اختيار الكريمات المرطِّبة الجيدة التي تحتوي على فيتامينات مثل الفيتامين (هـ) أو (أ) أو (سي).

ولا تنسي تدليك البشرة بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى أثناء بسط الكريمات، لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على بشرة مشدودة ومشرقة.

جرّبي:

● ‏Guerlain Abeille Royale Intense Repair Youth Oil-In-Balm

● ‏CHANEL No 1 De CHANEL Revitalizing Serum

● ‏Dior Capture Totale Super Potent Serum

● ‏Filorga Hydra Filler Youth Enhancing Moisturizer

● ‏Sisley Sisleya L’Intégral Anti-Age

تناول الفيتامينات

إضافة إلى الغذاء السليم والمتوازن، واستعمال كريمات العناية المناسبة، لا بدّ من تناول أنواع محدّدة من الفيتامينات والمكمّلات الغذائية التي تُنعش البشرة وتحافظ على جمالها، وتعيد إليها الحيوية وتحارب الشحوب والشوائب التي تشوّه نقاوتها.

والجميع على دراية بأهمية الفيتاميناتC ، A، وE لصحة البشرة، إضافة إلى السيليكا التي تعمل على تقوية الأنسجة الضامّة في الجسم، والعضلات، والأوتار، والشعر، والأربطة، والأظافر، والغضروف، والعظام. أما الزنك فهو أساسي لصحة البشرة، خاصة لمن يعاني حَبّ الشباب، لأن الزنك يعمل على التحكّم في إفراز زيوت البشرة ويضمن أداءً جيداً للجهاز المناعي وحواس البصر، التذوق، والشم.

استخدام واقي الشمس

تتسبّب الشمس والحرارة في جفاف البشرة وإرهاقها، مما يؤثّر سلباً في نضارتها. لذا عليك تجنّب التعرّض للشمس خلال شهر رمضان المبارك، واستخدام واقي الشمس في حال الخروج من المنزل. وزّعي هذا المستحضر على البشرة بالشكل الصحيح تفادياً للأضرار التي تلحق بالبشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة. فالأشعة فوق البنفسجية تُتلف الكولاجين، وبالتالي تفقد البشرة مرونتها وتبدأ الخطوط والتجاعيد بالظهور على سطحها. اختاري واقياً من الشمس يحتوي على مواد مرطِّبة في الوقت نفسه.

جرّبي:

●‏Dior Prestige Light-In-White UV Protector Blemish Balm

●‏CHANEL UV Essentiel

● ‏Guerlain Abeille Royale Skin Defense Youth Protection

● ‏Sisley Super Stick Solaire SPF50+ Teinté

كريم العينين

خلال شهر رمضان المبارك، يمكن أن يؤدي السهر ليلاً إلى إرهاق العينين فتتشكّل حولهما الهالات السوداء. لا بدّ إذاً من الاعتناء بالمساحة المحيطة بالعينين واستعمال الكريمات الخاصة المرمِّمة التي تحارب التجاعيد والخطوط الرفيعة والهالات السوداء، وتحافظ على نضارة البشرة حول العينين.

جرّبي:

● ‏CHANEL No 1 De CHANEL Revitalizing Eye Cream

● ‏Dior Prestige Le Concentré Yeux

● ‏Guerlain Abeille Royale Eye R Repair Serum

● ‏Filorga Global Repair Eyes & Lips

● ‏Sisley Black Rose Eye Contour Fluid

الامتناع عن الكافيين

احرصي على التقليل قدر المستطاع من تناول الكافيين إذا أردت الحفاظ على بشرة صحية ونضرة. فالكافيين والمشروبات الغازية تؤدي إلى امتصاص المعادن والأملاح من الجسم، مما يُلحق الضرر بالبشرة. كما أنها تبطّئ عملية الهضم وتمنع الجسم من امتصاص الفيتامينات الموجودة في الطعام، ما يؤدي إلى إضعافه والتأثير بالتالي في نضارة بشرتك.

شرب الماء

يعتبر شرب الماء بانتظام بعد الإفطار حتى وجبة السحور مهماً جداً للحدّ من مشكلات البشرة خلال شهر الصيام، وهو من أساسيات روتين العناية بالبشرة حلال شهر رمضان. يوصى عموماً بشرب 7 أكواب إلى 12 كوباً يومياً من الماء لحماية البشرة من الجفاف. وفي حال عدم شرب كمية كافية من الماء، يبدأ كولاجين البشرة في التكسّر قبل محاولة الالتحام مُسبّباً ظهور الخطوط والتجاعيد بشكل ملحوظ.

عدم المبالغة بوضع المكياج

تجنّبي الإفراط في وضع المكياج خلال شهر رمضان المبارك، واحرصي على استعمال المستحضرات ذات التركيبة الخفيفة. فدرجات الحرارة المرتفعة المترافقة مع جفاف البشرة وتطبيق المكياج قد تؤدي إلى ظهور حَبّ الشباب والبثور.

الغذاء السليم والمتوازن

للحصول على بشرة متألقة في شهر رمضان، عليك تناول الخضروات والفواكه خلال وجبة الإفطار وبعدها لأنها تحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن التي تحمي البشرة من الجفاف الذي يصيب البشرة خلال الصيام. يوصى أيضاً بتناول الأطعمة الغنية بالماء، لأنها تساعد على ترطيب البشرة، ولا سيما البطيخ والخيار والفراولة…

من جهة أخرى، عليك تناول المكسّرات مثل الكاجو واللوز، لأنها تساهم في تجديد خلايا البشرة لاحتوائها على نِسب عالية من الألياف والأحماض الدهنية. وابتعدي في المقابل عن السكريات، لأن السكر يسبّب شيخوخة البشرة وظهور الالتهابات فيها، ويُضعف جهاز المناعة ويدمّر الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي الى ترهّل الجلد وظهور التجاعيد وحَبّ الشباب.

النوم لساعات كافية

من المهم أخذ القسط الكافي من النوم خلال شهر رمضان المبارك للحصول على البشرة المثالية الخالية من المشكلات، بحيث لا يقلّ النوم عن 7 ساعات يومياً، خصوصاً أن هذا يساعد على التقليل من ظهور علامات إجهاد البشرة، ومنها الهالات السوداء.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة