خطوات مهمة لاستعادة الرشاقة بعد عيد الفطر



يرتبط عيد الفطر بالوجبات الدسمة والحلويات المختلفة التي عادة ما تكون غنيّة بالسعرات الحرارية، وهو ما قد يتسبب في زيادة الوزن أو بعض المشاكل الصحيّة المتعلقة بالهضم وبارتفاع ضغط الدم ومعدل السكر في الجسم.

قدّم موقع webmd بعض النصائح التي يمكن تطبيقها بعد تناول الوجبات الدسمة خلال شهر رمضان وعيد الفطر والتي تبدأ بالاسترخاء في الهواء الطلق والتوقف عن الشعور بالذنب أو الضغط على نفسك، لأن عكس ذلك يمكن أن يقودك إلى التوتر والعصبية وتناول المزيد من الطعام، ولهذا بدلاً من ذلك حاول الاسترخاء والهدوء.

كذلك يساعد التنزّه أو المشي على تحفيز عملية الهضم لديك، وينظّم مستويات السكر في الدم، التي تضطرب في كثير من الأحيان بعد تناول وجبات دسمة، وبالتالي حاول قدر الإمكان التركيز على عملية التنفس أثناء المشي لتنشيط الدورة الدموية.

ومن الضروري بعد تناول الوجبات الدسمة شرب كمية كبيرة من الماء، مع الانتباه الى أن الكمية لا تُشعرك بألم أو انتفاخ في المعدة، لمساعدة الجسم على التخلص من الملح الزائد. كما أن شرب الماء يمنع الإصابة بالإمساك، ويحافظ على رطوبة الجسم. وبالتالي يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية خلال الفترة التي تلي عيد الفطر لأنها تؤدي الى العديد من المشاكل الصحية، حيث تملأ الجهاز الهضمي بالغازات، مما يشعرك بالانتفاخ وعدم الراحة.

مقالات ذات صلة