لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تمارين عضلات الفك لوجه منحوت



مع التقدم في السن وتراكم الدهون في الرقبة، يبدأ شكل الوجه في التغير، فيترهل الجلد وتنكمش عضلات الفك.”سيدتي.نت” يطلعك على تمارين عضلات الفك في التقرير الآتي:

تمارين عضلات الفك

تمارين فعالة في تقوية عضلات الفك


فضلاً عن دورها في منحك وجهاً أكثر تحديداً أو مظهراً أصغر سناً، تساعد هذه التمارين على منع الألم في الرقبة والرأس والفك؛ إذ أظهرت الدراسات أن تمارين الفك قد تساعد في تقليل آثار اضطرابات الفك الصدغي أو الألم المزمن في عضلات الفك والعظام والأعصاب.

تجعيد الرقبة

ينشّط هذا التمرين عضلات الرقبة التي نادراً ما تستخدم؛ لذا تأكدي من أدائه ببطء وتوقفي إذا شعرت بأي ألم.

استلقي على ظهرك واضغطي بلسانك على سقف فمك. اجلبي ذقنك إلى صدرك، وارفعي رأسك نحو 2 إلى 3 بوصات عن الأرض. أنزلي رأسك ببطء لأسفل وكرري التمرين.

تمارين الحروف المتحركة

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الفك وشدها


يستهدف هذا التمرين العضلات حول شفتيك. ضمي شفتيك وشكّلي فمك للنطق بالحرف “O”. حاولي المبالغة في نطق حرف العلة لشدّ العضلات. بعد ذلك، افتحي فمك لتشكيل صوت “E” مبالغ فيه.

كرري الحركات “O” و “E”.

الترقوة

يعمل تمرين الترقوة على تنشيط العضلات الموجودة تحت الذقن والتي تدعم الفك


اجلسي على الأرض أو على كرسي. أعيدي رأسك إلى الوراء عدّة بوصات حتى تشعري بانقباض عضلات جانب رقبتك، مع إبقاء صدرك ثابتاً قدر الإمكان والتأكد من بقاء أذنيك على كتفيك. أبقِي ذقنك موازياً للأرض وأنت تتحركين.

كرري الحركة نفسها، لكن هذه المرة ادفعي رأسك للأمام.

اللسان

يستهدف تمرين اللسان العضلات الموجودة أسفل الذقن لتقوية خط الفك.

ضعي لسانك على سقف فمك خلف أسنانك مباشرة. اضغطي على لسانك بقوة على سقف فمك لخلق التحدي. أصدري همهمة وصوتاً اهتزازياً لتنشيط عضلاتك.

أعلى الذقن

يرفع تمرين الذقن عضلات الوجه في النصف السفلي من وجهك إلى أعلى، بما في ذلك الفك


بعد الوقوف بشكل مستقيم، ورفع اليدين إلى الأعلى، ارجعي برقبتك إلى الوراء واغلقي فمك وادفعي فكك للأمام ببطء. ارفعي شفتك المنخفضة وادفعي لأعلى حتى تشعري بتمدد عضلات الذقن والفك. ابقي على هذا الشكل لمدة 10 ثوانٍ تقريباً قبل تكرار التمرين.

نصائح مفيدة

عند القيام بهذه التمارين، يجب أداؤها ببطء؛ إذ غالباً ما تكون العضلات الموجودة على طول العنق والفك كسولة. هذا يعني أن التحرك بسرعة كبيرة أو القيام بالعديد من التكرارات يمكن أن يسبب إجهاد الرقبة. إذا شعرت بأي ألم أثناء هذه التمارين، يجب أن تتوقفي على الفور.

يوصي الخبراء بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل ستة أيام في الأسبوع من أجل رؤية نتائج مهمة. قد يؤدي الإفراط في هذه التمارين، إلى إتلاف العظام أو توسيد الغضروف في مفاصل الفك، ما يسبب الألم وإصابات الفك.

ملاحظة من “سيدتي.نت”: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

* المصدر:webmed.com

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة