عادات خاطئة تجنبها في عيد الأضحى



تلفزيون الفجر | خلال أيام عيد الأضحى تسود طقوس خاصة في أغلب بيوت المسلمين، تشمل هذه الطقوس عادات أكل تؤثر على نظامنا الغذائي اليومي وتقلبه تماما! مما يؤدي بالأغلبية إلى المعاناة من مشاكل هضمية وخيمة!

في هذا المقال ستجد العادات الغذائية السيئة التي قد تقترفها خلال أيام العيد والتي من شأن تجنبها أن يقيك الاضطرابات المعوية والإمساك:

عادات خاطئة تسبب مشاكل هضمية خلال عيد الأضحى، تجنبها:

الأكل من لحم الأضحية دون انتظام

اللحوم الحمراء هي الأصعب في الهضم، وتناول اللحوم في غضون ساعات قليلة بعد الذبح يسبب مشاكل في المعدة، خاصة عسر الهضم والانتفاخ.

وبالتالي من الأصح الانتظار 24 ساعة بعد تقطيع اللحم، وإذا أمكن، قضاء اليوم الأول من العيد دون تناول لحم الأضحية المقطع حديثًا.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تناول اللحوم في اليوم الأول، يجب أن تكون حريصًا على تقليل حصتك قدر الإمكان.

عدم استخدام طرق الطهي الصحيحة

إذا كنت تقوم بالشواء، فإن طهيه بالقرب من النار وعلى درجة حرارة عالية جدًا، قد يؤدي إلى تكوين مواد مسرطنة في اللحم.

بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا فقدان فيتامين B12 وحمض الفوليك. لهذا السبب، بدلاً من طهي اللحم بطرق الطهي مثل القلي والتحمير والشواء، يتم تفضيل طرق مثل الشوي (طريقة لطهي الطعام بحيث لا تعرضه للنار مباشرة باستخدام وعاء يوزع النار على الطعام) والسلق.

إذا كنت تنوي الشواء، تذكر أنه يجب أن تكون هناك مسافة حوالي 20 سم بين اللحم والنار.

الاستهلاك المفرط للحوم

يجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي كميات كافية من جميع مجموعات الطعام. ومع ذلك، خلال عيد الأضحى، يكون ترتيب الوجبات مختلطًا ويزداد استهلاك اللحوم.

بدلًا من تناول اللحوم في كل وجبة، من الأنسب تناول اللحوم في وجبة واحدة، وخلال الوجبة الموالية يفضل تناول الخضروات الموسمية مثل الفاصوليا الخضراء أو البقوليات مثل الحمص والفاصوليا.

نسيان شرب الماء

من الخطأ الشائع زيادة استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الحمضية ونسيان شرب الماء، يمكن أن يؤدي إهمال شرب الماء خلال عيد الأضحى إلى صعوبة الهضم والتسبب في إصابتك بالإمساك؛ لهذا السبب، تأكد من عدم إهمال الماء واحرص على شرب 2-2.5 لتر من الماء كل يوم.

مقالات ذات صلة