أفضل تمارين الاسترخاء للنساء بعد يوم العيد الطويل



يعاني معظم النساء من التعب والقلق بعد يوم العيد الطويل والاستقبالات والتحضيرات لمائدة الغداء. لذا، نجدهم يبحثون عن طرق واستراتيجيات للتخفيف من الشعور بالتوتر والقلق. قد تساعد ممارسة التمارين على الاسترخاء والحصول على الراحة. “سيدتي.نت” يطلعك على أفضل تمارين الاسترخاء في التقرير الآتي:

أفضل تمارين الاسترخاء

تساعد تمارين الاسترخاء على تعزيز الصحة النفسية والجسدية

القلق هو رد فعل بشري طبيعي على الإجهاد والتعب، لكن، المعدل المرتفع من التوتر والقلق قد يعوق عيش حياة صحية وسعيدة. إذا شعرت أنك مرهقة وقلقة، فجرّبي التمارين التالية في أي وقت وفي أي مكان لتجدي الراحة.

تمرين التنفس للاسترخاء

التحكم في التنفس يمكن أن يريح الجسم والعقل


عندما تشعرين بالقلق، قد تلاحظين أن معدل ضربات قلبك وتنفسك يزداد قليلاً. قد تبدئين أيضاً في التعرق والشعور بالدوار أو الدوخة. عند الشعور بالقلق، فإنَّ التحكم في التنفس يمكن أن يريح الجسم والعقل.

للتحكم في تنفسك عندما تكونين متوترة، اتبعي الخطوات التالية: اجلسي في مكان هادئ ومريح. ضعي إحدى يديك على صدرك والأخرى على بطنك. يجب أن تتحرك معدتك أكثر من صدرك عندما تتنفسين بعمق. خذي نفساً بطيئاً ومنتظماً من خلال أنفك. راقبي واستشعري يديك وأنت تتنفسين. يجب أن تظل اليد على صدرك ثابتة بينما تتحرك اليد على معدتك قليلاً، وازفري من خلال فمك ببطء.

كرري هذه العملية 10 مرات على الأقل أو حتى تبدئي في الشعور بتراجع قلقك.

تمرين الاسترخاء بمكان هادئ

يعد الاسترخاء من التمارين الفعالة في التخلص من التوتر


اجلسي في مكان هادئ ومريح، فكري في صورة “مكانك السعيد” ،يمكن أن يكون مكاناً في الطبيعة. المهم أن تكون صورة تجدينها هادئة للغاية، وسعيدة، وسلمية، وآمنة.

فكري في كل التفاصيل الصغيرة التي ستجدينها إذا كنت هناك. فكري في كيفية شمّ المكان والشعور به وبصوته. تخيلي نفسك في هذا المكان، واستمتعي به بشكل مريح. بمجرد أن تحصلي على صورة جيدة لـ”مكانك السعيد”، أغمضي عينيك وخذي أنفاساً بطيئة ومنتظمة من خلال أنفك ومن فمك. ركزي على تنفسك واستمري في التركيز على المكان الذي تخيلته في عقلك، حتى تشعري بأن القلق بدأ يهدأ ويتلاشى. قومي بزيارة هذا المكان في عقلك كلما شعرت بالقلق.

تمرين استرخاء العضلات

اجلسي في مكان هادئ ومريح. أغمضي عينيك وركزي على تنفسك. تنفسي ببطء في أنفك ومن فمك. استخدمي يدك لتشديد قبضة اليد. اضغطي بقبضة اليد بقوة. ثم، امسكي قبضتك المضغوطة لبضع ثوانٍ. لاحظي كل التوتر الذي تشعرين به في يدك. افتحي أصابعك ببطء. قد تلاحظين شعوراً بالتوتر يغادر يدك. في النهاية، ستشعرين بأن يدك أخف وزناً وأكثر استرخاء. استمري في الشدّ، ثم أطلقي مجموعات العضلات المختلفة في جسمك، من يديك أو ساقيك أو كتفيك أو قدميك. تجنبي شدّ العضلات في أي منطقة بجسمك تعرضت للإصابة أو الألم، لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى تفاقم إصابتك.

ملاحظة من “سيدتي.نت”: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

المصدر : سيدتي

مقالات ذات صلة