فوائد زيت اللوز المر للجسم وتوحيد لون الجلد



يحتوي زيت اللوز المر على بعض المواد السامّة التي تتطلّب الحذر الشديد عند الاستخدام. من الصعب التفريق بين ثمار اللوز الحلو وثمار اللوز المر، إلا أن ثمار هذا الأخير تكون أكثر عرضاً وأقصر بالشكل من الحلو.
حول فوائد زيت اللوز المر للجسم، تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ”سيدتي.نت” أنه مضادّ للالتهابات ويعزّز المناعة بفضل احتوائه على فيتامين إي E، المغنيسيوم، الفوسفور والنحاس. كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، ويساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول الصحية وتحسين الذاكرة.
ويساعد زيت اللوز المر في تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب باعتباره مادة مهدّدة للجراثيم ومبيدة للميكروبات والفطريات. يعتبر مسكناً، ومدراً للبول، كما أنه مضادّ للتشنج. وتتابع الاختصاصية متحدثة عن فوائد زيت اللوز المر للجسم في المقال الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد زيت اللوز المر والبشرة

يعتبر تدليك البشرة يومياً قبل النوم بزيت اللوز المر من الأمور التي تساعدكِ على استعادة نضارة بشرتكِ ونعومتها. كل ما عليكِ فعله هو تسخين زيت اللوز المر قليلاً على النار، ومن ثم تدليك وجهكِ به.
لترطيب بشرتكِ والحفاظ على صحتها وجمالها، اخلطي ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زبدة الشيا جيداً ثم قومي بتوزيع الخليط على البشرة بعد تنظيفها، مع التدليك الجيد بلطف لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق. دعي الخليط على وجهكِ لمدة 20 دقيقة، ومن ثم قومي بغسل البشرة بالماء البارد وتجفيفها.
يساعد زيت اللوز المر على تنظيف البشرة من الأوساخ التي يمكن أن تعلق بها نتيجة العوامل المحيطة بكِ، كما أنه يحمي من ظهور الحبوب والبثور. امزجي ملعقة من زيت اللوز المر مع القليل من الملح، دلّكي بشرتكِ بطريقة دائرية لمدة 5 دقائق واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

فوائد زيت اللوز المر للتخلص من الهالات السوداء

يعتبر زيت اللوز المر مفيد جداً في التخلص من الهالات السوداء حول عينيكِ بشكل نهائي. كل ما عليكِ فعله هو تدليك محيط العينين به يومياً قبل النوم ولاحظي الفرق.
يمكنكِ بعد أن تغسلي وجهكِ جيداً وتجفيفه، إضافة بضع قطرات من زيت اللوز المر إلى كمية من ماء الورد، ضعي الخلطة على أماكن الهالات السوداء. دلّكي بخفّة بحركات دائرية، واتركيه يعمل واخلدي للنوم، ثمَّ اغسليه في اليوم التالي.

فوائد زيت اللوز المر لتبييض البشرة

يساعدكِ زيت اللوز المر على التخلص من البقع الداكنة وآثار الحروق من الشمس والتصبّغات، ويخفّف من احمرار البشرة. كل ما عليكِ فعله هو تدليك بشرتك بزيت اللوز يومياً قبل النوم واتركيه لمدة نصف ساعة.
يتم استخدام زيت اللوز المر لتبييض بشرة الجسم عن طريق خلط ملعقة كريم مرطب وملعقة زيت اللوز المر وملعقة بودرة أطفال ونصف فنجان ماء ورد، ومن ثم قومي بتدليك المناطق التي تنوين تبييضها بالخليط لدقائق، بعدها اغسلي بالماء الدافئ.

فوائد زيت اللوز المر للتجاعيد

يعتبر زيت اللوز المر من الزيوت المثالية للتخلص من التجاعيد والحدّ من ظهور علامات التقدّم في السن من خلال تجديد خلايا البشرة وإعادة الشباب إليها.
قومي بوضع 2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر في الميكرويف حتى تصبح دافئة، ثمَّ أضيفي قطرتين من زيت فيتامين إي E، وطبّقي الخليط على المناطق التي يوجد بها تجاعيد بحركات دائرية، واتركيه 15 دقيقة حتى تمتصّه البشرة تماماً، بعدها امسحيه بخفّة بقطعة من القطن. ثم بلّلي قطعة أخرى من القطن، وعاودي مسح المنطقة مجدداً.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

يساهم في تقوية الشعر وحمايته من التقصّف والتكسّر. كما يساهم في علاج تساقط الشعر وإعطائه لمعاناً وحيوية ونعومة.
ويساعد على إعادة بناء الشعر المصبوغ التالف بفعل المواد الكيميائية. يرطّب فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر ويحميه من أضرار أشعة الشمس.

فوائد زيت اللوز المر لخفض حرارة الجسم

فوائد زيت اللوز المر والحرارة


من الممكن استخدام زيت اللوز المر لخفض حرارة الجسم أثناء الإصابة بالحمى، ولكن يجب الحذر واستخدامه بكميات قليلة فقط، فمن فوائده أنه يساعد على التخلص من الالتهابات، الفيروسات، والبكتيريا المسبّبة للأمراض بشكل عام.

فوائد زيت اللوز المر لآلام الجسم

من المعروف عن زيت اللوز المر أن له خصائص مسكنة، لذا من الممكن استعماله لتسكين الآلام الخفيفة. فعند دهنه على الجلد يساعد على تسكين الألم وتخدير الأعصاب موضعياً. ويجب الحذر عند تطبيقه موضعياً ووضعه فقط على مكان الألم وعدم ابتلاعه بغرض تسكين الألم، لأنه قد يسبّب مضاعفات خطيرة.

فوائد زيت اللوز المر في محاربة السرطان

تبيّن أنَّ المواد السامة المتواجدة في زيت اللوز المر قد تساعد على قتل الخلايا السرطانية لسرطانات معيّنة، ومنع تكاثرها ونموّها داخل الجسم.

فوائد زيت اللوز المر للتدليك

من الممكن استعمال زيت اللوز المر في التدليك، وهو أحد الزيوت المعروفة والمستخدمة بكثرة في مراكز التدليك. ومن فوائده أنه لا يتم امتصاصه بسرعة من الجلد بل ببطء، الأمر الذي يجعل كمية صغيرة من الزيت فقط كافية لجلسة التدليك.

فوائد زيت اللوز المر لضغط الدم

من فوائد زيت اللوز المر أن له خصائص تجعله عاملاً مساعداً على استرخاء الجسم، والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم.
وعند الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، فإن صحتكِ بشكل عام تصبح أفضل، وتقلّ فرصتكِ للإصابة بالجلطات وأمراض القلب.

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: سيدتي

مقالات ذات صلة