فوائد ماء الكادي ذُكرت في التاريخ.. جرِّبيها



الكادي شجرة معمرة، لها فروع كبيرة تشبه السيف، وفي أطرافها بعض الأشواك، ولها أزهار تشبه الأناناس في شكلها، ذات رائحة فواحة وعطرة.
«سيدتي نت» التقى الدكتور صالح عبد الرحمن الباحث بمعهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية في القاهرة، فتحدث عن فوائد ماء الكادي بالتفصيل في المقال الآتي.

الكادي نبات عطري

يقول الباحث بداية: «إن زهرة الكادي هي نبات عطري له قيمة عالية، يتميز بالرائحة الزكية الطيبة، وتنتج هذه الزهرة ثمرة الهالا التي تكون أشبه بالأناناس؛ على أن شجرة الكادي هو طلع يشبه طلع النخل، ولكنه لا يصل لطول النخل المتعارف عليه؛ فهي شجرة مميزة يصل ارتفاعها في أعلى درجات النمو إلى1- 5 أمتار».
ويوضح د. صالح أنه يوجد من الكادي الذكر والأنثى، ويكون التلقيح بواسطة الرياح وأحياناً يتم بواسطة الحشرات، وتنمو أوراق شجرته الشائكة على شكل فروع طويلة وحادَّة، وتزدهر ثماره في المناخات الاستوائية، وتأخذ شكلاً دائرياً أو بيضاوياً، ولونها يميل إلى الأصفر أو البرتقالي، ويُستخرج منها ماء أبيض لامع له استخدامات عديدة.

فوائد ماء الكادي للصحة

يتابع د. صالح قائلاً: «بفضل رائحة زهرة الكادي الجميلة التي تدوم نحو خمس ساعات كانوا قديماً يضعونها في فراش العروس أو في منزلها بهدف الترطيب والتعطير. في حين أن لماء الكادي العديد من الفوائد، وكذلك يمكن عصر أوراقها المحمَّلة أيضاً بالفوائد الصحية.
– رائحة الكادي القوية أثبتت قدرتها على تخليص الإنسان من أعراض الاكتئاب والقلق وتحسين المزاج.
– ماء الكادي يعمل على تقوية حواس الإنسان، وتحسين عملها، كما أنه يمدُّ الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية.
– يعمل ماء الكادي لما فيه من مادة ملطفة ومهدئة، على معالجة بعض مشكلات الجلد مثل الحروق والالتهابات؛ لأنَّ حمض التانيك الموجود في الكادي يُسْهِم في التبريد السريع للحروق الطفيفة.
– يُعتبر مسكِّناً لآلام الصداع، وآلام الأذن، وآلام الصدر، وآلام البطن والتهاب المفاصل، بل يدخل بوصفه علاجاً لها أيضاً.
– يُعتبر مُدِراً للبول؛ ما يساعد على التخلص من البول المختزن في الجسم، والماء الزائد، فيساعد الجسم على التخلص من السموم.
– يعمل على تعزيز المناعة، ومن ثَم الوقاية من عدد كبير من الأمراض الموسمية.
– يعمل على تقوية الشعر، ومحاربة تساقطه، ويضفي عليه مزيداً من اللمعان، ويحارب القشرة وقمل الشعر، ويعمل على تأخير نمو الشيب ويحافظ على لون الشعر الأسود.
– استُخدم ماء الكادي قديماً في حالات الجذام؛ حيث إنَّ المواظبة على استخدامه تساعد على التحسُّن المستمر والواضح ضدَّ مرض الجذام، ومن ثَم الشِّفاء من المرض.
– من أبرز استخدامات ماء الكادي استعماله بوصفه صنفاً من أصناف النكهات الطبيعية التي تُضاف إلى الطعام والحلويات؛ فهو يُكسب الطعام نكهة مميزة وفريدة تحسِّن من فتح الشهية عند تناول الأطباق.
_ ماء الكادي مفيد لمرضى السكري؛ كونه يُستعمل بديلاً للسكر؛ حيث يمكن تحلية المشروبات به.

• أوراق الكادي

نبات الكادي نبات عطري

ويعدد الباحث استعمالات أوراق الكادي في الآتي:
– يمكن استعمال شاي أوراق الكادي بانتظام مرتين في اليوم؛ لمواجهة تأثير السموم ومنع تحولها إلى أمراض سرطانية، فإنَّ المستخلص المائي لجذور أوراق الكادي له تأثيرات مضادَّة لتكاثر الخلايا السرطانية.
– يساعد شاي أوراق الكادي الأمهات على تخفيف ألم ما بعد الولادة.
– يحتوي شاي الكادي على مكونات طبيعية تساعد على زيادة وفتح الشهية؛ إذ يمكن شرب شاي الكادي مرتين في اليوم لتعزيز الصحة وزيادة شهيتك.
– شرب أوراق الكادي بالماء الساخن، مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل، يساعد على الاسترخاء وتهدئة الجسم عند الشعور بالأرق؛ إذ تحتوي أوراق الكادي على مركَّبات قلوية تساعدك على ذلك.
– أوراق الكادي تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم؛ فشرب شاي الكادي مرتين في اليوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
– تناول شاي أوراق الكادي بانتظام، يمكنه أن يمنع أمراض القلب والشرايين.

الكادي.. نبات تراثي

يختم د. صالح قائلاً: «نبات الكادي من تراثنا العربي الأصيل، وتمَّ ذكره في كثير من المراجع العربية؛ حيث ورد أنه يعالج القروح ورماده يقطع القروح، وهذا مجرب».
وقيل إنه «يُدخل السرور في النفس، ويقوِّي الحواس، ويشدُّ البدن، ويمنع الإعياء والخفقان. كما أنه يستأصل الجذام ويقطعه، والكادي واقٍ من الأمراض والسموم، ومفيد لاحتباس البول ومشكلاته، ومضادٌّ للمغص، وجيد للغازات».

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

مقالات ذات صلة