فاكهة موسمية تقيك من الزهايمر وفق دراسة جديدة



مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي يتطور لدى بعض الأشخاص، فيؤدي إلى تقلص أو ضمور الدماغ وموت خلاياه. علماً أنّ هذا المرض هو الأكثر شيوعاً بين أمراض الخرف. وفي جديد الطب؛ فاكهة موسمية قادرة على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.. فماذا في التفاصيل؟

كشفت دراسة علمية جديدة أن تناول الفراولة أو الفريز قد يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر؛ كونها تحتوي على مركّب “مذهل” لصحة الدماغ.

فوائد الفراولة

تناولي الفراولة للوقاية من الزهايمر


للفراولة فوائد صحية كثيرة على الإنسان؛ بفضل غناها بالفيتامين سي C، وفي دراسة جديدة صدرت من جامعة “راش” في الولايات المتحدة الأميركية، توصل الباحثون إلى أن الفراولة قد تحمي من الزهايمر؛ بفضل احتوائها على مركّب نشط بيولوجياً؛ وهو “بيلانجورنيدين”، القادر على الوقاية بفعالية من مرض الزهايمر، وفقاً للمجلة العلمية المتخصصة “جورنال أوف الزهايمر ديزيز”، وهذا المركّب الموجود في الفراولة قد يرتبط بعدد أقل من تشابك تاو الليفي العصبي في الدماغ. علماً أنّ تشابك تاو هو إحدى السمات المميزة لمرض الزهايمر، والذي ينتج عن تغييرات غير طبيعية في بروتينات تاو التي تتراكم في الدماغ.

نتائج واعدة

أكدت الدراسة أن الأشخاص من عمر 65 عاماً فما فوق، ويأكلون الفاكهة بشكل منتظم، كان لديهم عدد أقل من بروتينات تاو في أدمغتهم. وهذه النتائج اعتمدت على دراسة شملت تشريح أدمغة 575 شخصاً بعد وفاتهم، وتمَّ تقييم أنظمتهم الغذائية ومتابعة حالتهم، واختبار قدراتهم المعرفية سنوياً ولمدة 20 عاماً قبل وفاتهم، ولاحظ العلماء تركيزاً أقل لبروتينات تاو لدى المجموعة التي تناولت الفراولة.

“هذه الدراسة تمنحنا الأمل في كيف يمكن لمكونات غذائية معينة مثل الفراولة أن تساعد في صحة الدماغ”، قالت الدكتورة بوجا أغاروال، واحدة من المشاركين في الدراسة.
وأكدت أنّ “هناك حاجة إلى المزيد من البحث من أجل فهم دور التغذية في مرض الزهايمر”.

• المصدر: dw.com

ملاحظة من “سيدتي. نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج عليك استشارة طبيب مختص.

مقالات ذات صلة