فوائد هامة للميرمية وأهمها للتنحيف .. تعرفوا على طريقة إستخدامها



المرمية؛ هي نوع من النباتات التي تنتمي لفصيلة الشفويات من جنس الفصعين، وهي من النباتات المعمّرة دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعها إلى متر واحد تقريباً. تتميّز الميرمية بلون أزهارها الزرقاء أو الأرجوانية، وسيقانها الخشبية، وأوراقها رماديّة اللون، وينتشر على سطحها الزغب، وتُطلق عليها عدد من المسميات، ومنها؛ العيزفان، ولسان الإيل، والفاقس، والسالمية، والناعمة، وحكيم الحديقة وغيرها من المسميات، ويكثر تواجدها في دول البحر الأبيض المتوسط، مثل؛ لبنان، وسوريا، وفلسطين وغيرها الكثير من الدول. تحتوي الميرمية على الدهون، والدهون المشبعة، والألياف، والكربوهيدرات، والمغنيسيوم، والزنك، والنحاس، والبروتينات، والزيوت الطيارة مثل، مركبات الثيوجين، والبورنيول، والوسينيول، والوباينين، والفلافونيدات، والأحماض الفينولية، والمواد العفصية، وحموض التنيك.

من فوائد الميرمية ما يلي :-

· تُعالج أمراض الجهاز التنفسي؛ كالسعال، والرشح، والربو، ومشاكل الرئتين، والتهابات الحنجرة، والحساسية.

· تشفي من تقرّحات الفم ونزيف اللثة؛ لاحتوائها على مواد مطهّرة وقابضة.

· تكافح مشاكل الجهاز الهضمي، وإفرازات المعدة الزائدة.

· تقلل من التعرق.

· تخلص من التعب والإرهاق.

· تفيد في الإسهال.

· تعالج ألم البطن والمغص.

· تُسكّن الآم الدورة الشهرية لدى الإناث.

· تخفف من الهبات الساخنة، التي تعاني منها النساء في سن اليأس.

· تنشط الدورة الدموية في الجسم.

· تقلل من نسبة السكر في الدم.

· تعزز دور الجهاز العصبي.

· تقوي الذاكرة، وتكافح النسيان.

· تطرد الغازات؛ لاحتوائها على مركب الثوجون.

· تخلص من التشنجات العضلية المختلفة

من فوائد الميرمية للتنحيف ما يلي:-

  • تذيب الدهون المتراكمة في أجزاء الجسم؛ لفعاليتها في زيادة عمليات الأيض، وحرق الدهون؛ لوجود مادة السمسمين فيها.
  • تقلل من الشهية لتناول الطعام، وتُشعر الجسم بامتلاء المعدة.
  • تُسهم في الحصول على بطن مستوية؛ لاحتوائها على حمض الفوليك؛ الذي يدر البول، ويُخلّص الجسم من السوائل والسموم المحتبسة فيه، والتي بدورها تساعد على انتفاح البطن.

يمكن تحضير الميرمية عن طريق إحضار كوب من الماء المغلي، وإضافة مقدار ملعقة واحدة من الميرمية إليه، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة وتغطيته، ومن ثم شربه، ويمكن إضافة بعض قطرات من الليمون إليه، ويتم تناول الميرميّة ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات الرئيسية؛ للحصول على أفضل النتائج.

طرق التنحيف المعروفة ممارسة التمارين الرياضية التي تُسهم بحرق الدهون. تناول الوجبات الرئيسية الثلاث، والتقليل من كمية الطعام المتناول تدريجياً، وعدم إهمال وجبة الإفطار. الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والسناكات؛ لغناها بكميّات كبيرة من الدهون. شرب كميات وفيرة من الماء. تناول المشروبات الساخنة؛ كالميرمية، والنعناع وغيرها من الأعشاب التي تسهم في التنحيف، والتقليل من الوزن.

مقالات ذات صلة