طبيبة تكشف تأثير قلة النوم على الجسم




يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة القلق وقلة النوم، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على حياتهم ومجال عملهم، وهذا ما تحدثت عنه عالمة النفس وخبيرة النوم جاسمين ليوالتي شرحت بعض النتائج السيئة لقلة النوم.

وذكرت العالمة في تقرير لصحيفة “دايلي ميل” البريطانية عن وجود مجموعة من العلامات مفاجئة التي يمكن ملاحظتها وتكشف أن الشخص يعاني من القلق المرضي والنوم القليل.

  • الرغبة في تناول الوجبات الجاهزة هي أحد أعراض الحرمان من النوم، لأن قلة النوم تسبب تغيرا في الهرمونات المنظمة للشهية وكذلك الأيض ووظائف المخ.
  • زيادة الوزن: تسبب قلة النوم بعض التغييرات في مستويات الهرمونات التي تنظم عملية الجوع، حيث يتم إفراز هرمون اللبتين في الجسم عند الشبع، بينما يتم إفراز هرمون الجريلين عند الشعور بالجوع.
  • ارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجسم: يحدث هذا الأمر بسبب قلة النوم الجيد، وعند الشعور بالتعب بشكل أكبر، يبدأ الدماغ في السخونة الزائدة ويكون التثاؤب وسيلة لتعويض الفشل في التنظيم الحراري.
  • ضعف الذاكرة: يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على قدرة الدماغ على التعلم واسترجاع المعلومات، وأثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة، ينشط الدماغ وتتم معالجة المعلومات وتخزين الذكريات الخاصة في اليوم السابق، لذا تعطل قلة النوم هذه العملية. ويسبب الحرمان من النوم أيضا في صعوبة استيعاب المعلومات الجديدة.

مقالات ذات صلة