حيل بسيطة للتخلص من عادة قضم الأظافر المزعجة



يعاني الكثير من الأشخاص من عادة قضم الأظافر التي تؤثر ليس فقط على شكل اليد والأظافر، إنما من الممكن أن تسبب التهابات أو عدوى لذلك من المهم التخلص من هذه العادة غير الصحية.

ويؤكد الأطباء أن أسباب قضم الأظافر عديدة، ويأتي الملل من السلوكيات الأولية الأكثر شيوعاً بين الناس، إذ عندما تشعرين بالملل أو الجوع أو تحتاجين إلى إبقاء يديك مشغولة تلجأئين إلى قضم الأظافر لإلهاء نفسك. ويمكن أن يكون السبب القلق والتوتر، وفي بعض الأحيان يكون نتيجة وراثة من العائلة.

أما طريقة التخلص من عادة قضم الأظافر فهي لا تكون بالمعاملة السيئة والتوبيخ واللوم لأن هذه العادة هي في الأساس نفسية بحتة، فلا تقومي بفعل ذلك مع أطفالك أو مع نفسك حتى لا ينقلب الأمر بشكل عكسي.

يمكن اللجوء إلى العلاج السلوكي/النفسي، فذلك يساعد في التخلص من القلق والمشاعر السلبية التي غالبا ما تصاحب قضم الأظافر. ومن شأن ذلك التخفيف من هذه العادة.

وينصح الخبراء من يرغب بالتخلص من هذه العادة بالاسترخاء وممارسة اليوغا والاهتمام بالنفس فذلك يساعد على الشعور بمزيد من الهدوء والثقة مما يمنحك القوة للتعافي من عادة قضم الأظافر.

ويمكنك أيضاً اللجوء الى بعض الحيل البسيطة مثل ترك شكل الأظافر قصيرة أو أن تضعي طلاء أظافر باستمرار أو الحصول على أظافر صناعية على مدار شهر كامل فذلك يساعدك على عدم قضم أظافرك ويجعل شكل أظافرك الحقيقية تبدو أطول وأجمل.

وكذلك يوصي الأطباء بالتوقف عن قضم الأظافر بالتدريج للتخلص نهائياً منهذه العادة.

مقالات ذات صلة