أطعمة منتشرة بكثرة تسبب الإدمان… احذروا منها!



حذّر علماء في جامعتي “ميشيغان” و”فرجينيا” من تناول مجموعة من الأطعمة المنتشرة بكثرة في المطاعم، معتبرين أنها مضّرة مثل السجائر، لا بل تسبب الإدمان.

ونقلت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية تفاصيل الدراسة، التي أكد فيها العلماء أن رقائق البطاطس والبيتزا والدوناتس وباقي الأطعمة المعالَجة للغاية تسبّب الإدمان مثلها مثل السجائر.

وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد متابعة “معايير الإدمان”، والتي تندرج أيضاً تحت خانة التدخين. ولفتوا إلى أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة المصنّعة غير الصحية قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، حيث تصبح تلك الأطعمة مثلها مثل النيكوتين، لها تأثيرات سلبية في الحالتين المزاجية والصحية. بالإضافة إلى أن تلك المنتجات تلبي نفس “معايير الإدمان” كالنيكوتين.

ويشير العلماء إلى إعادة تصنيف الأطعمة عالية المعالجة على أنها مسبّبة للإدمان وضارة وتؤثر في الدماغ، وتمتلك مكوّنات تسبب الإدمان.

وقالت د. أشلي غيرهاردت، أستاذ علم النفس في جامعة “ميشيغان” والمشرفة على الفريق البحثي، إن هذه الأطعمة تشبه إلى حد بعيد السجائر والمواد المسبّبة للإدمان لبعدها في المذاق والهيكل عن الأطعمة الطبيعية.

وحذّرت من أنه حتى الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي لا يزالون معرّضين لخطر الإصابة بالسرطان ومشاكل أخرى بسبب تناول تلك الوجبات السريعة.

مقالات ذات صلة