الخرافات الشائعة حول فقدان الوزن المثبتة علمياً



فقدان الوزن يتطلب التركيز على نظام غذائي صحي مغذٍّ ومتنوع، وقليل الوحدات الحرارية.. علماً بأن ممارسة الرياضة جنباً إلى جنب مع هذا النظام، يسرّع من عملية الحرق في الجسم.
إليكِ بعض الخرافات الشائعة حول فقدان الوزن، والشرح العلمي لها:


– يمكن لبعض الأطعمة، مثل خل التفاح، أن تعزز عملية التمثيل الغذائي وتساعد في إنقاص الوزن

الحقيقة: سيكون الأمر بسيطاً بشكل رائع، إذا كان بإمكانك شرب كوب من الماء مع خل التفاح قبل الأكل وفقدان الوزن فجأة.. لسوء الحظ، لا توجد نتائج كافية (أو مقنعة بدرجة كافية) لإثبات أن عملية التمثيل الغذائي، يتم تعزيزها أو فقدان المزيد من الوزن، إذا ظل النظام الغذائي على حاله، كما هو موضّح في مقال علمي نُشر في عام 2014 في Nutrition Reviews.
يُعتقد أيضاً أن الأطعمة الأخرى تعزز عملية التمثيل الغذائي، ولكن في معظم الحالات، يجب أن تأكلي أو تشربي كمية كبيرة منها؛ للحصول على الحد الأدنى من التأثير؛ وفقاً لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة Chemistry Senses.. في النهاية، فقط اتّباع نظام غذائي متوازن، يمكن أن يساعد مرة أخرى.

– لا أستطيع إنقاص الوزن لأنني أكبر سناً

الحقيقة: كلما تقدّمتِ في السن، تميل عملية التمثيل الغذائي إلى التباطؤ بنسبة 1-2%؛ وفقاً لدراسة أجرتها Public Health Nutrition، نُشرت عام 2005.. كلما كان التمثيل الغذائي أبطأ، قل عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك كل يوم.. هذا يمكن أن يجعل فقدان الوزن في سن الستين، أكثرَ صعوبة منه في سن العشرين.
بالإضافة إلى ذلك، يتغير تكوين الجسم، وتقل كتلة العضلات والعظام، وتزداد دهون الجسم؛ مما يقلل أيضاً من احتياجاتنا اليومية من السعرات الحرارية.. تحتاج العضلات إلى طاقة أكثر من دهون الجسم.
النشاط البدني يقاوم هذا الاتجاه.. تساعد تمارين القوة، على وجه الخصوص، في الحفاظ على كتلة العظام والعضلات، وتحافظ على معدل الأيض الأساسي لدينا بأعلى مستوى ممكن.


– تناول 5 وجبات صغيرة بانتظام، يُفقدك الوزن بسهولة أكبر من تناول 3 وجبات أكبر متباعدة عن بعضها البعض

اعتمدي النظام الغذائي الصحي والمتنوع (المصدر: Pexels)


الحقيقة: بناءً على الدراسات الحالية، لا توجد توصية عامة بأنه من الأفضل تناول عدة وجبات صغيرة أو عدد أقل من الوجبات الكبيرة.. كما أنه يعتمد على ما تأكلينه.. 3 وجبات دسمة وصحية وشبع، خيار أفضل من 5 وجبات خفيفة غير صحية.. لكن توزيع 5 وجبات صغيرة وصحية على مدار اليوم، يمكن أن يساعد في منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
لإنقاص الوزن، هناك قاعدة بسيطة للغاية، وهي تناول سعرات حرارية أقل مما يحتاجه جسمك.. يمنحك تسجيل كل ما تأكلينه وتشربينه في تطبيق WW الخاص بك، نظرةً عامة جيدة.


– عليك شرب الكثير من الماء لإنقاص الوزن

في الحقيقة: يؤثر الماء بالتأكيد على الأداء العام لجسمك، ولكنه لا يوفر أيَّة سعرات حرارية، وبالتالي لا يؤدي إلى زيادة الوزن أو فقدانه.. ولكن: إذا استبدلت الماء بجميع المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية التي تشربينها عادةً (مثل الصودا السكرية والشاي المثلج وعصير الفاكهة)؛ فسوف يساعد ذلك في إنقاص وزنك عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها في اليوم بشكل كبير، كما هو موضّح في دراسة سريرية أجريت عام 2016، ونُشرت في مجلة Obesity.

– يجب إزالة السموم من جسمك بانتظام

الحقيقة: من وجهة نظر علمية، ليس من الضروري إزالة السموم من جسمك بإجراءات ما يسمى التخلص من السموم.. جسم الإنسان السليم ينظِّف نفسه.. يزيل المواد غير المرغوب فيها عن طريق الكبد والكلى والأمعاء والجلد والتنفس.. لا يوجد دليل علمي على وجود منتجات النفايات في الجسم، كما هو موضّح في مراجعة عام 2015، المنشورة في مجلة التغذية البشرية وعلم التغذية للأبحاث الموجودة في مجال إزالة السموم من الحِميات.. ما يسمى بمنتجات التخلص من السموم، مثل: المشروبات الخاصة والمساحيق وحتى اللاصقات، باهظة الثمن لا تفيد إلا البائعين.
في حين أن بعض الحالات الطبية يمكن أن تؤثر على عمل الكبد أو الكلى؛ فمن الأفضل استشارة الطبيب بدلاً من الاعتماد على منتجات التخلص من السموم.


– العصائر دائماً خيار صحي

الحقيقة: قد لا تكون العصائر هي الخيار الأفضل لفقدان الوزن.. على الرغم من أن العصائر يمكن أن تحتوي على مكونات صحية مثل: الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان الخالية من الدهون؛ فإن الشرب من خلال القشة يوفر سعرات حرارية عالية التركيز يمكن استهلاكها بسرعة؛ مما لا يمنح جسمك وقتاً كافياً لإدراك أنه بالفعل “أكل” شيئاً.
قد يكون هذا بسبب أن الشرب يتم من دون فعل المضغ؛ مما يؤثر على الإشارات المتبادَلة بين المعدة والدماغ، كما هو موضّح في مراجعة منهجية، نُشرت في عام 2015 في علم وظائف الأعضاء والسلوك.. أخيراً، العصائر عبارة عن سوائل لا يسجلها المخ كأغذية صلبة.. تخيلي أنك تأكلين برتقالة كاملة وتفاحة وحفنة من الفراولة. تخيلي الآن هذه الفاكهة الثلاث على شكل عصير.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.

المصدر: weightwatchers.com

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة