لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فوائد الزبيدي الفقع تستحق البحث عنه لإدخاله بالنظام الغذائي



يعتبر الزبيدي الفقع أحد أنواع الفطريات الصالحة للأكل، يتميّز بشكله المستدير المغطى بالنتوءات الصغيرة ورائحته النفّاذة وطعمه اللذيذ وحجمه المتنوّع. له أشكال عديدة من أشهرها الفقع الأبيض، الفقع الإيطالي ذو الرائحة القوية والفقع الأسود. له أكثر من اسم حسب الدولة التي يوجد فيها، فيعرف بـ “الكمأة” أو “نبات الرعد”… يقدم العديد من الفوائد الصحية، كونه يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة. اكتشفي فوائد الزبيدي الفقع مع الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


أبرز فوائد الزبيدي الفقع للصحة

يستخدم فطر الزبيدي الفقع كطعام حيث يضاف إلى مجموعة متنوّعة من الأطباق، ويرجع الفضل في ذلك إلى نكهته القوية ورائحته النفاذة، وفائدته الغذائية. وهو يتمتع بالفوائد التالية:
– يعدّ من الفطريات الغنية بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف والبروتينات.
– يحتوي على أحماض دهنية مشبّعة وغير مشبّعة، ومضادات أكسدة ضرورية، ويمتلك خصائص مضادّة للجراثيم والميكروبات، وبفضل تلك العناصر فهذا الفطر يستخدم في الطب البديل كعلاج للأمراض.
– يلعب الزبيدي الفقع دوراً في إمداد الجسم بالنشاط والحيوية، كما يقلل من نسبة الكولسترول الضارّ بالجسم.
– يحمي من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ويزيد من ليونة المفاصل والشرايين ويزيد قوة الجهاز المناعي.
– يحافظ على الجهاز العصبي، يحمي من الإصابة بهشاشة العظام والأظافر، يمنع تشقّق الشفاه ويحمي من تساقط الشعر ويعالج آثار الحروق والندوب وغيرها من الفوائد التي لا تعدّ ولا تحصى.
– يتميّز الزبيدي الفقع بمحتوى غذائي مهم، فهو غني بمجموعة من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم مثل فيتامين سي C، الصوديوم، الفوسفور، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم والمنغنيز.
– غني بالألياف والكربوهيدرات والأحماض الدهنية، ويوفّر كميات متكاملة من البروتين، حيث يزوّد الجسم بما يحتاجه من كامل الأحماض الأمينية التسعة الأساسية.
– يحمي من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
-يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة، ومن أبرزها فيتامين سي C، الليكوبين، حمض الغاليك وحمض الهوموجنتيزيك؛ هذه المركّبات جميعها تقاوم الجذور الحرّة التي هي عبارة عن مواد سامّة تُتلف الخلايا، لذا قد يكون للزبيدي الفقع دور في تقليل احتمال الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السكري، السرطان والالتهابات.
– قد يثبط نمو سلالات بكتيرية عديدة.
-يحتوي الزبيدي الفقع على مواد مقاومة للسرطان، لذا فهو يمكن أن يمنع نمو أنواع معينة مثل سرطان الكبد، سرطان القولون، سرطان الرئة وسرطان الثدي.
-يخفّف الزبيدي الفقع من الالتهاب عن طريق تثبيط بعض الإنزيمات التي تساهم بالعملية الالتهابية، وبالتالي تعزيز الصحة العامة والمناعة.
– يعمل على التقليل من خطر تلف الخلايا والالتهاب من خلال مقاومة تكوين الجذور الحرّة.
-يحمي الكبد من التلف.
-يسيطر على مستوى السكر في الدم.
-يُبطئ عملية الشيخوخة.
-يقاوم الرمد الحبيبي والتهابات العين الأخرى. لمزيد من المعلومات الصحية حول فطر الزبيدي الفقع، تابعي معنا فوائده التي تفوق التصوّرات.


منافع إضافية للكمأة أو الزبيدي الفقع

الزبيدي الفقع يحمي الكبد من أي خلل


-تأخير الشيخوخة وعمليات التقدّم الطبيعي في السن.
-حماية الكبد من أي خلل أو مرض.
-حماية جهاز الدوران من الأمراض، خاصة مرض تصلب الشرايين.
-بديل لحوم ملائم جداً للنساء النباتيات.
-يساهم في الوقاية من أمراض العيون المختلفة.
-يحتوي على خصائص محارِبة للبكتيريا.
-يمنح النشاط والحيوية والصحة ويحتوي على دهون قليلة (وهي من الأحماض الدهنية غير المشبّعة) تلعب دوراً حيوياً في تحسين الصحة ونشاط الجسم وتعمل على ليونة الشرايين والمفاصل وزيادة مناعة الجسم.
– مفيد في حالات الأنيميا أو فقر الدم.
-يحتوي كوب واحد منه على 15 سعرة حرارية و2.2 غرام من البروتين و2.3 غرام من الكربوهيدرات، لكنه لا يحتوي على الدهون أو الكولسترول.
– يحتوي الزبيدي الفقع على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية ومجموعة متنوّعة من الفيتامينات كفيتامين B2، فيتامين B9، فيتامين B1 وفيتامينB3.
– يحتوي على أهم العناصر الغذائية التي تدخل في سلامة وقوة الجسم مثل المعادن، التي تجعله مقوّياً عاماً للصحة، وفي مقدّمتها البوتاسيوم المهم جداً لقوة وسلامة ونشاط العضلات وخاصة عضلة القلب. لذلك فإنَّ استهلاكه وتناوله يساهم في حماية صحة القلب.
بعد الاطلاع على أهم فوائد الزبيدي الفقع للجسم، ما رأيكِ بالتعرّف إلى طرق الحفاظ على جسم سليم وقوام رشيق بعد الأربعين؟

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة