استخدامات بواقي القهوة

ينصح خبراء الزراعة بتخصيب معظم الحدائق لضمان حصول النباتات على الغذاء الذي تحتاج إليه للبقاء على قيد الحياة. وفي هذا الإطار، تحتوي القهوة المطحونة على العديد من المعادن الأساسية لنمو النباتات، كالنيتروجين والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور والمغنسيوم والكروم. وقد تساعد القهوة المطحونة أيضاً في امتصاص المعادن الثقيلة التي يمكن أن تلوّث التربة.

للقهوة العديد من الاستخدامات العملية في المنزل والحديقة

طرد الحشرات
يمكن أن تكون المركبات المتوفرة في القهوة، مثل: الكافيين والديتيربين، شديدة السمّية للحشرات. لذا، تستخدم القهوة المطحونة في صدّ الحشرات، كالبعوض وذباب الفاكهة والخنافس، والآفات الأخرى.

لاستخدام القهوة المطحونة كطارد للحشرات والآفات، توضع أوعية تحتوي عليها على الأرضية أو يرشّ تفل القهوة حول مناطق الجلوس في الهواء الطلق.

تحييد الروائح
تحتوي القهوة المطحونة على النيتروجين، الأمر الذي يساعد في التخلص من غاز الكبريت ذي الرائحة الكريهة من الهواء، عندما يقترن بالكربون. بمعنى آخر، تساعد القهوة المطحونة في امتصاص الروائح والقضاء عليها. وفي هذا الإطار، ينصح بوضع وعاء محتو على القهوة المطحونة في الثلاجة أو المجمد لتحييد الروائح من الأطعمة الفاسدة أو المعطرة. يمكن أيضاً ملء الجوارب القديمة أو الجوارب الطويلة ببواقي القهوة، وربطها، لصنع معطرات الجو.

توضع بواقي القهوة أيضاً في فردتي الحذاء أو حقيبة الرياضة أو أدراج غرفة النوم أو تحت مقعد السيارة أو في أي مكان آخر قد يحتاج إلى إزالة الروائح الكريهة منه.

يمكن أيضاً الاحتفاظ بالقهوة المطحونة في الحوض واستخدامها في فرك اليدين، بعد تقطيع الثوم أو البصل. سوف يساعد التفل في نزع الرائحة النفاذة.

تنظيف المدفأة
تنظيف الرماد من مدفأة الحطب مهمة شديدة الفوضى. لكن، عن طريق نثر القهوة المطحونة المستعملة على الرماد، يمكن منع تكون سحب الدخان، لتصبح إزالة الرماد أسهل، فلا تنشر في الجو وتصل أجزاء أخرى من الغرفة.

إصلاح خدوش الأثاث
تعدّ عجينة سميكة باستخدام القهوة المطحونة والماء، ثمّ تمدّ العجينة على الخدش، باستخدام قطعة من القطن، وتترك لمدة 5 دقائق إلى 10 منها. ثمّ، تمسح العجينة، بقطعة قماش قطنية.

تكرر العملية، مع الفصل لساعات بين مرات العمل.

مقالات ذات صلة