استخدامات المبيض لأعمال التنظيف

يقوم المبيض بعمل رائع في قتل الجراثيم، ونزع البقع الصعبة وتبييض الملابس، وهو مطهر، وليس منظفاً. في الآتي، 6 استعمالات للمبيض في أعمال التنظيف:

إزالة العفن من الحمام، المبيض ينزع العفن الفطري من بلاط الحمام
عندما يتعلق الأمر بستارة “الدش” المغطاة بالعفن، فإن دور المبيض رئيسي، وفي هذا الإطار يخفف كوب واحد من المُبيض في جالون من الماء. يجب ارتداء زوجي القفازات، واستخدام اسفنجة مبللة بالخليط في دعك ستارة الحمام، مع تركها لعشر دقائق، قبل أن يمسح العفن على الفور. إلى ذلك، ينزع العفن الفطري من بلاط الحمام، باستخدام خليط مؤلف من جزئين متساويين من المبيض والماء. يفرغ الخليط في زجاجة ذات بخاخ، وينثر على العفن في أرضيّة الحمام، ويترك لمدة 15 دقيقة. ثم، تشطف الأرضية بالماء، وتجفف.

تطهير أدوات المطبخ قبل غسلها، المبيض فعّال في تعقيم أواني المطبخ
يستخدم المبيض في تعقيم أواني المطبخ، بعد قطع الدجاج أو اللحم، مع أهمية غسلها جيدًا قبل اللجوء إليها مرة أخرى.

تجديد سلة المهملات
يقضي المبيض على الرائحة النفاذة المنبعثة من سلة المهملات، وذلك عند مسحها بفوطة مبللة به، من حين إلى آخر .

تبييض الملابس
لتخفيف المبيض، تضاف ملعقة كبيرة من المبيض إلى جالون من الماء، أو جزء واحد من التبييض إلى 10 أجزاء من الماء، فيملأ الخليط الوعاء الذي تنقع فيه الملابس لساعتين، قبل غسلها في الغسالة.

العناية بأحواض الزرع في الحديقة
تتعدد استخدامات المبيض في الحديقة، ومنها: مسح أواني الزهور والمزروعات. الأمر الذي يساعد في منع انتقال العفن والأمراض من النباتات القديمة إلى الجديدة منها. وفي هذا الإطار، تطهر أحواض النباتات عن طريق مسحها في محلول مكون من نصف الكوب من المُبيض المضاف إلى جالون من الماء لمدة خمس دقائق على الأقل قبل شطفها بالماء.

تعقيم ألعاب الأطفال
تفيد مكعبات البناء البلاستيكية، وغيرها من الألعاب الصلبة غير المسامية من المبيض، في إطار تعقيمها، باستخدام خليط مؤلف من نصف الكوب من المُبيض المضاف إلى جالون من الماء. تمسح الألعاب بفوطة مبللة بالمحلول، وتترك مبللة لمدة خمس دقائق على الأقل، قبل أن تشطف جيداً بالماء، وتجفف في الهواء.

مقالات ذات صلة