تعرفي على الفوائد العديدة لقشرة اليوسفي

اليوسفي أو المندرين (Mandarin)، يُعرف بعدة أسماء في البلاد العربية، فمثلاً في مصر يعرف باليوسفي أفندي، أنا في العرافي فيعرف بـ اللالنكي، والسنطرة في دول الخليج العربي، وينتمي اليوسفي أفندي إلى فصيلة الحمضيات، أما شكله فهو ليس مستديرًا، وإنما له الشكل البيضاوي الذي يشبه دائرة لها قمة وقاع مُسطّحين، بالإضافة إلى أنه تقشيره أكثر سهولة من تقشير البرتقال. ولا بدّ من تخزين اليوسفي أفندي في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة.

وفي فصل الشتاء، لا يخلو بيت من المندرين، والثمرة الواحدة منه تحتوي على عدد من الفيتامينات مثل: C وA وB والمعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم.

وبالعادة يتم التخلص فوراً من قشرة اليوسفي أفندي، ويتم التمتع بمذاق الحبة الداخلية منها، إلى أن العلماء اكتشفوا فوائد عديدة لقشرة اليوسفي أفندي، بحسب موقع “webmd” إليكِ أهم فوائد القشرة الخارجية:

تحتوي قشرة اليوسفي على مادة الفلافونويد الفائقة والتي تعد كلمة السر في الحماية من أمراض السرطان والقلب، فضلا عن استخدامها طريقة فعالة لخفض الكوليسترول الضارة في الجسم.
تستخدم قشرة اليوسفي أفندي منذ آلاف السنين كنبات طبي في الصين، حيث يقوم الصينيون بتقشير اللحاء وتجفيفه لمدة عام تقريباً قبل استخدامه في علاج مشاكل مختلفة.

قشرة اليوسفي أفندي فعالة في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ والشعور بالامتلاء في البطن، والتجشؤ، والغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، والشعور بالاختناق في الصدر، وطرد البلغم.
من الممكن تجفيف قشور اليوسفي في الفرن على نار خفيفة (50 درجة) لمدة ساعتين تقريباً، على أن يحفظ في مكان جاف وبارد (يمكن تخزينه أيضا في الثلاجة)، يمكن بعد ذلك إضافة 1-2 غرام في كوب من الماء المغلي وشربه بعد وجبة ثقيلة، إذ تساعد القشور على هضم الطعام وتمنع الشعور بالامتلاء والتعب بعد الأكل.
وتشير الدراسات إلى أن قشرة اليوسفي من الممكن أن تكون مفيدة جداً لصحة البشرة، خاصة لمن يعاني من حبّ الشباب، فيمكن طحن القشور واستخدامها في صنع قناع وجه مفيد للغاية، يساعد فيتامين سي والخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في قشرة اليوسفي على قتل البكتيريا ومنع حب الشباب.
ويمكن أن تساعد قشور اليوسفي أيضا في إبطاء عملية الشيخوخة بسبب وجود فيتامين سي ومضادات الأكسدة، وهو ما ينعكس على ملمس البشرة بعد استخدام مسحوق قشر اليوسفي لقناع الوجه بانتظام.
وتجدر الإشارة هنا والتنويه إلى أن بعض الأشخاص لديهم ويعانون من حساسية المواد الحامضية لهذا ينصح بالابتعاد عن القشرة أو تناول اليوسفي أفندي.

مقالات ذات صلة