لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دراسة: 461 ألف عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي



تلفزيون الفجر الجديد | كشفت دراسة أن نحو نصف مليون عراقي لقوا حتفهم لأسباب تتعلق بالحروب، في الفترة بين الاحتلال الأمريكي للبلاد عام 2003 حتى منتصف عام 2012، وقال تقرير مشروع ضحايا حرب العراق "بادى أكاونت العراق"، إن الضحايا كان بينهم 112 ألف مدني على الأقل.

وذكر موقع (بي بي سي) أن الباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والعراق، ارتكزوا في تلك الدراسة، على مسوحات عشوائية ضمت 2000 أسرة، كما اعتمد الباحثون على تقارير إعلامية وسجلات لمستشفيات ومستودعات للجثث ومعلومات من مصادر مسئولة وأخرى غير حكومية.

ولم تقتصر الحصيلة، التي أشارت إليها الدراسة، على ضحايا الحرب وما أعقبها من أحداث عنف، بل شملت أيضًا الوفيات التي كان يمكن تجنبها جراء الانهيار الذي أصاب البنية التحتية.

وشملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعات واشنطن وجونز هوبكنز وسيمون فراسر، الفترة بين مارس 2003 إلى يونيو 2011 أي قبل ستة أشهر من الانسحاب الأمريكي.

وخلصت الدراسة إلى أن أكثر من 60% من القتلى الذين قدروا بحوالي 461 ألفًا قتلوا جراء أعمال عنف، بينما تراوحت أسباب الوفاة الأخرى بين الأزمات القلبية والسرطان والوفيات بين الأطفال. 

الرابط المختصر: