لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

روسيا تنتقد موقف السعودية من تخليها عن عضوية مجلس الأمن



تلفزيون الفجر الجديد – أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن رفض المملكة العربية السعودية العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي يعني تخليها عن العمل الجماعي في إطار المجلس على الحفاظ على السلام والأمن في العالم.

وأعربت الخارجية الروسي عن استغرابها من موقف الرياض بهذا الشأن، مشيرة إلى أن اتهامات السعودية لمجلس الأمن الدولي تبدو غريبة بعد أن أصدر المجلس بالإجماع قراره رقم 2118 الذي يضع إطارا لتسوية شاملة للأزمة السورية.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية أن موسكو تعول على أن المجموعة الإقليمية الآسيوية ستحدد ممثلا جديدا لها في مجلس الأمن الدولي في القريب العاجل.

كما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه لم يتلق أي بلاغ رسمي من السعودية عن تخليها بشأن مقعدها في مجلس الأمن الدولي، داعيا كافة الدول الأعضاء في المجلس إلى التعاون الكامل مع هيئات الأمم المتحدة.

من جانبها صرحت المتحدثة باسم رئيس الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة عفاف كونجا بأن رفض السعودية عضوية مجلس الأمن الدولي قرار سيادي خاص بها.

وأعنت تركيا بدورها أن القرار السعودي الخاص بتخليها عن مقعدها في مجلس الأمن الدولي يقلل من مصداقية الأمم المتحدة.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس تشاطر السعودية "إحباطها" إزاء شلل مجلس الأمن الدولي في مواجهة الأزمة السورية. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال إن فرنسا طرحت للرد على ذلك بالتحديد "اقتراحا إصلاحيا لحق الفيتو".

وكانت فرنسا قد عرضت في سبتمبر/أيلول الماضي، عدم استخدام أعضاء مجلس الأمن الدائمين حق الفيتو في حال حصول "مجازر واسعة".
 

الرابط المختصر: