ريال مدريد يتخطى أياكس امستردام برباعية ويتأهل على قمة المجموعة إلى دور ال 16

نجح ريال مدريد في العودة من الأراضي الهولندية أمام الأياكس بإنتصار مهم و مستحق برباعية نظيفية على ملعب أمستردام أرينا ضمن المرحلة الخامسة من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

و كان أصحاب الأرض السباقين للمباغتة حيث أتيحت لفان دير ويل و سليماني بعض الفرص الخطيرة، لكن الأوضح كانت لريال مدريد عن طريق كريم بنزيمة و بيدرو ليون اللذان أضاعا فرصتين حقيقتين للتسجيل في بداية المباراة.

و شنّ الأياكس في الدقائق الخمسة و عشرون الأولى هجمات مرتدة خطيرة على مرمى الريال كادت تأتي بنتيجة لولا إساءة القائد لويس سواريز التعامل مع بعض الكرات التي إستلمها من زملائه حيث بدا عليه قلة التركيز واضحاً و جلياً.

و في المقابل، كان الميرنجي الذي تلقى تعليمات من المدرب جوزيه مورينيو، يحاول جس النبض و منع أية محاولة من الأياكس لرفع إيقاع المباراة بالنظر إلى أن اللاعبين الإسبان لا يريدون تقديم مستوى كبير و إجهاد أنفسهم قبل مباراة الكلاسيكو المقبلة أمام برشلونة.

و في الدقيقة الـ20، شهد اللقاء منعرجاً حقيقياً حيث بدأت تتضح أفضلية ريال مدريد في المباراة  و كان قريباً جداً من الحصول على ركلة جزاء صحيحة إثر عرقلة المدافع فان دير ويل للنجم البرتغالي كرستيانو رونالدو في منطقة الجزاء لكن الحكم الرئيسي لم يتلقى أية إشارة من الحكم الخامس الذي كان قريباً جداً من اللقطة و تغاضى عن إحتساب ركلة جزاء صحيحة تماماً للميرنجي.

و بعد سلسلة من المحاولات لريال مدريد، تمكن هذا الأخير من إفتتاح النتيجة عن طريق النجم الفرنسي كريم بنزيمة في الدقيقة الـ35 بتسديدة سكنت الزاوية العليا من يسار الحارس ستكلنبرج إثر تلقيه تمريرة سحرية من النجم الألماني مسعود أوزيل الذي قفز أمام ذهول مدافعي الأياكس و مرر الكرة بكعب جميل لزميله القادم في الخلف.

بعدها بدقيقتين فقط، أضاع المدافع الأيسر المتألق مارسيلو فرصة إضافة الهدف الثاني في اللقاء بعد لمحة رائعة من الدون كريستيانو الذي غير إتجاه الكرة إلى الرواق الأيسر دون النظر إلى مكان تواجد زميله.

و قبل إنتهاء الشوط الأول بدقيقتين، وجّه المدافع أربيلو قذيفة صاروخية إلى مرمى الأياكس كان السبب في إنطلاق الفرحة الملكية بالهدف الثاني إثر إرتداد الكرة من حائط الصد حيث نفذ كرستيانو رونالدو الضربة الثابتة و عادت إلى زميله أربيلو الذي وضع كل طاقته في التسديدة التي أرعبت الحارس ستكلنبرج و جعلته مصدوماً في مكانه.

و في الجولة الثانية، و منذ الدقيقة الثالثة، عاد ريال مدريد لتأكيد أفضليته في اللقاء حيث ناور كرستيانو رونالدو و قام بمجهور فردي لينفرد بالحارس و لكنه أضاع الفرصة بعد التصدي الناجح للكرة من ستكلنبرج و العارضة الأفقية التي أبعدتها إلى الزاوية.

و حاول أياكس بعدها بكل قوته الضغط على حامل الكرة لكن لاعبي ريال مدريد كانوا في قمة الذكاء و تمكنوا من الحفاظ على الكرة لأطول فترة ممكنة و تبادل التمريرات القصيرة بيما بينهم.

و نشّط البديل أنخيل دي ماريا الهجوم المدريدي فور دخوله مكان بيدرو ليون، و كان السبب وراء إضافة الميرنجي للهدف الثالث في الدقيقة الـ70 عن طريق كرستيانو رونالدو الذي كان على بعد أمتار من مرمى الأياكس و سدد الكرة بيسراه في الزاوية اليسرى للحارس قبل أن يضيف بنفسه الهدف الرابع للميرنجي في اللقاء من ركلة جزاء في الدقيقة الـ81 تولى تنفيذها بنجاح بعد أن إصطادها النجم الألماني مسعود أوزيل بذكاء.

و كانت المباراة قد شهدت في الدقائق الأخيرة تصرفات غريبة من لاعبي ريال مدريد الذي طرد من صفوفه لاعبين إثنين هما : تشابي ألونسو في الدقيقة الـ86 بسبب تماطله الغير مبرر في تنفيذ ضربة ثابتة و لنفس الداعي تلقى سيرخيو راموس البطاقة الصفراء الثانية له في اللقاء و “لا شك” في أن اللقطتين كانتا عن قصد بحسب ما أوضحته الصور التلفزيونية.

و على إيقاع الرباعية النظيفة للزوار، إنتهى اللقاء بفوز مستحق و كبير لريال مدريد على الأياكس و تربعه على صدارة ترتيب المجموعة السابعة من دوري أبطال أوروبا برصيد 13 نقطة، ضامناً بذلك التأهل إلى الدور الموالي إلى جانب الميلان الذي هزم أوكسير في فرنسا بهدفين نظيفين و رفع رصيده إلى 8 نقاط في حين سيصارع الأياكس و أوكسير على المركز الثالث المؤدي إلى مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

{gallery}2010/11s/Ajax-Madrid23-11{/gallery}

فيديو الهدف الأول لريال مدريد على فريق أياكس أمستردام  الهولندي بالدقيقة 36 عن طريق اللاعب بنزيما بعد كعب رائع من أوزيل

 

فيديو الهدف الثاني لريال مدريد على فريق أياكس أمستردام  الهولندي بالدقيقة 44 عن طريق اللاعب اربيلوا

فيديو الهدف الثالث لريال مدريد على فريق أياكس أمستردام  الهولندي بالدقيقة 70 عن طريق اللاعب كرستيانو رونالدو