لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“داعش” ينظم استعراضاً عسكرياً بآليات أميركية في العراق



تلفزيون الفجر الجديد- في أول ردة فعل تصدر من تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش" على التحالف الدولي الجديد، نظم المئات من أعضاء التنظيم استعراضاً عسكرياً كبيراً في مدن الموصل والحويجة بوقت متزامن، الجمعة، جرى خلاله عرض معدات عسكرية وآليات أميركية حديثة، فضلاً عن العشرات من الانتحاريين الذين ارتدوا أحزمة ناسفة رافعين لافتات كتب عليها "سوف نبقى هناك" و"دولة الإسلام باقية وتتمدد".

وقال الزعيم القبلي البارز في مدينة الموصل أحمد عبد الله، في تصريحات لصحيفة "العربي الجديد"الصادرة في لندن، إن "المئات من مقاتلي التنظيم نظموا استعراضاً عسكرياً ضخماً ومرعباً، من ناحية العدد ونوعية الآليات والأسلحة التي شملت صواريخ، يصل طولها إلى أكثر من مترين تحملها شاحنات كبيرة تم تحويرها لتكون نفسها منصات إطلاق".

وأوضح عبد الله أن "التنظيم شوّش على جميع أنواع الاتصالات في الموصل، وأغلق الطرق المؤدية إلى مكان الاستعراض، الذي نُظّم غربي المدينة واحتشد عدد غير قليل من المواطنين للمشاهدة".

وأضاف أن "الاستعراض تضمن عروضاً لأسلحة محلية الصنع، قيل إنها قادرة على إسقاط الطائرات المقاتلة، كما ضم عدداً كبيراً من دبابات أبرامز الأميركية وتي 72 الروسية، ومجنزرات ودروع، جميعها أميركية وروسية، فضلاً عن بنادق إم 16 وبنادق قنص حديثة، كان مقاتلو التنظيم قد استولوا عليها من قوات الجيش العراقي وحملت علم التنظيم".

وأشار إلى أن "التنظيم منع التصوير من قبل المواطنين سوى من بضعة أشخاص مخوّلين من قبله، إذ يُعتقد أنه يخطط لإصدار تسجيل رسمي من قبله حول هذا الاستعراض".

من جانبه أكد ضابط في شرطة محافظة كركوك، رفض الكشف عن اسمه: "إقامة التنظيم استعراض مماثل في الحويجة 55 جنوبي كركوك والتي يسيطر عليها منذ عدة أشهر".

وقال إن"التنظيم رفع لافتة عريضة بمقدمة الأرتال المستعرضة كتب عليها (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)، كما ردّد المقاتلون شعارات حماسية وأناشيد دينية، وأخرى قصائد نبطية تتوعد بمحرقة لمن يمس حدود دولة التنظيم".

وكشف أن "الإمكانات التي استعرض بها التنظيم، تفوق في جانب منها ما لدى الجيش العراقي، وهناك على ما يبدو إصرار على الحرب حتى الموت، ولا مؤشر على أن "داعش" يفكر بالفرار من المواجهة المرتقبة مع الجيش الحكومي أو التحالف الدولي".
 

الرابط المختصر: