إسرائيل أبلغت واشنطن أنها ستتحرك ضد “داعش” إذا انتقل للأردن

تلفزيون الفجر الجديد – قالت مصادر سياسية إسرائيلية إن "إسرائيل أبلغت الإدارة الأميركية بتحركها ضد تنظيم (الدولة الإسلامية)، المعروف إعلاميا بـ (داعش)، في حال بدأ نشاطه في الأردن".

ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية عن مصادر سياسية إسرائيلية، لم تحدد هويتها قولها إن "إسرائيل أوضحت للإدارة الأميركية مؤخرا، أنه إذا قرر تنظيم (داعش) العمل في الأردن، فإن إسرائيل ستتحرك بكل الإمكانيات المتاحة".

لكن المصادر الإسرائيلية، لم تحدد طبيعة الخطوات التي من الممكن أن تقوم بها إسرائيل، التي تربطها معاهدة سلام مع الأردن تم توقيعها عام 1994.

وحتى الساعة، لم تعقب إسرائيل أو الأردن رسميا على هذه التصريحات، إلا أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قال، مساء الأربعاء، في كلمة أمام مؤتمر المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب في "هرتسليا"، إن "(داعش) يقترب من إسرائيل من جهة الشرق (في إشارة إلى الأردن) ومن الشمال (في إشارة إلى لبنان وسوريا)".

وكانت المصادر السياسية الإسرائيلية أشارت للقناة الثانية الإسرائيلية إلى أن "إسرائيل تعتقد أن الهجمات الجوية الأميركية، ساعدت كثيرا القوات الكردية في السيطرة على مواقع كانت قوات (داعش) سيطرت عليها".

وحتى اليوم، لم تنضم إسرائيل بشكل رسمي إلى التحالف الدولي الذي تواصل الولايات المتحدة تشكيله ضد "داعش".

وكانت الإذاعة الإسرائيلية نقلت عن مصادر دبلوماسية غربية، لم تحدد هويتها، الأسبوع الماضي أن "إسرائيل زودت الولايات المتحدة بمعلومات استخبارية عن (داعش)".

واجتمعت في مدينة جدة السعودية (غربًا)، الخميس الماضي، 11 دولة من الشرق الأوسط (دول الخليج الست وتركيا ومصر والأردن والعراق ولبنان)، بمشاركة واشنطن، وتمخض الاجتماع عن دعم الدول العربية الـ10 المشاركة بالاجتماع للتحركات الأميركية ضد "الدولة الإسلامية".

وتعمل الولايات المتحدة، التي يقوم وزير خارجيتها، جون كيري، حاليا بجولة شرق أوسطية على تشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم "داعش"، الذي تعتبره واشنطن أكبر تهديد لها، ويضم مقاتلين عربا وغربيين.