لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بان كي مون يطلب من السيسي إطلاق سراح من اعتقلوا لمجرد ممارسة حق التعبير



تلفزيون الفجر الجديد– طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد، “إطلاق سراح من تم اعتقالهم لمجرد ممارستهم حقهم في حرية التعبير والتجمع″.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول الذي عقده بان كي مون مع السيسي، أثناء أول زيارة يقوم بها الأخير إلى نيويورك.

وقال بيان أصدره مكتب الأمين العام مساء يوم الأحد بتوقيت نيويورك، ووصل وكالة الأناضول نسخة منه: “طلب الأمين العام من الرئيس المصري إطلاق سراح أولئك الذين تم اعتقالهم لمجرد ممارستهم حقهم في حرية التعبير والتجمع″.

وصدرت أحكاما بالسجن بحق عدد من الناشطين والمعارضين للسلطات الحالية، بحجة مخالفتهم لقانون التظاهر الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والذي يواجه انتقادات واسعة، حيث يرى منتقدوه أنه يقيد الحريات.

وينص القانون على ضرورة الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية قبل التظاهر، ويفرض عقوبات على المخالفين تصل إلى السجن والغرامة، كما يتيح لقوات الشرطة التدرج في استخدام القوة لفض التظاهرات المخالفة.

وفي سياق غير بعيد، ذكر البيان أن بان كي مون أعرب أيضا، للسيسي، عن قلقه إزاء “غياب الإجراءات القانوينية المرعية للمعتقلين”،وإزاء “أحكام سجن الصحفيين في مصر”.

ولفت البيان ذاته، إلى أن بان كي مون أدان “الهجوم الإرهابي القاتل”، الذي وقع قرب مقر وزارة الخارجية المصرية وسط القاهرة، صباح الأحد، وأسفر عن مقتل ضابطين.

وفي سياق آخر، نوه البيان الي أن الأمين العام للامم المتحدة والرئيس المصري، ناقشا خلال الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة، حيث “رحب بان كي مون بالدور الإقليمي المهم الذي اضطلعت به مصر في الأشهر الأخيرة”.

وأضاف البيان أن الأمين العام والرئيس المصري “اتفقا علي وجود حاجة ملحة  لجعل وقف اطلاق النار في قطاع غزة مستداما بين اسرائيل وحركة حماس، كما أكد الطرفان علي أهمية الحوار السياسي لتحقيق السلام المستدام”.

ويزور السيسي نيويورك لعدة أيام، يترأس خلالها وفد مصر فى أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويلقي كلمة مصر يوم الخميس المقبل بتوقيت نيويورك (الجمعة بتوقيت القاهرة).

الرابط المختصر: