كأس اسيا ينطلق الجمعة بمشاركة 9 منتخبات عربية

تلفزيون الفجر الجديد | تحتفل القارة الآسيوية بشكل عام واستراليا مستضيفة الحدث بشكل خاص الجمعة 9/1/2015 بإفتتاح العرس الكروي في نسخته الـ 16 بمشاركة 16 منتخباً بينها 9 منتخبات عربية تتنافس على الظفر بلقب كأس القارة الصفراء لكرة القدم.

ويشهد حفل افتتاح بطولة كأس آسيا 2015م مشاركة المغنية الأسترالية هافانا براون وفرقة شيبارد لموسيقى البوب الى جانب أكثر من 200 لاعب ومؤد محترف يسردون على امتداد 11 دقيقة جوانب من الثقافة الأسترالية قبل المباراة الافتتاحية التي تجمع المنتخبين الكويتي والاسترالي في مدينة ملبورن.

وتستمر النهائيات 23 يوماً تشهد خلالها 32 مباراة بين 16 منتخباً تقام في 5 مدن منها ملبورن ، سيدني ، بريسبا، كانبيرا ونيوكاسل.

ويخوض غمار المنافسة 16 منتخباً بينهما 9 منتخبات عربية من ضمنها الكويت، السعودية، الامارات، البحرين، قطر، عمان، الاردن، فلسطين والعراق، بالاضافة الى استراليا، اليابان حاملة اللقب، كوريا الجنوبية، الصين، اوزباكستان، كوريا الشمالية وايران.

وتشهد البطولة أكبر مشاركة عربية على مدى تاريخ البطولة منذ انطلاقها في العام 1956م حتى الآن، فيما يخوض المنتخب الفلسطيني اولى مشاركاته في تاريخ المسابقة.

وقسمت المنتخبات المشاركة على 4 مجموعات ضمت المجموعة الاولى استراليا، الكويت، عمان، وكوريا الجنوبية، فيما كانت منتخبات السعودية، اوزباكستان، الصين، كوريا الشمالية في المجموعة الثانية .

وجاءت منتخبات البحرين، قطر، الامارات وايران في المجموعة الثالثة، واليابان، الاردن، فلسطين والعراق في المجموعة الرابعة.

ويصعد صاحب المركز الأول والثاني الى دور الـ 8، والمنافسة الى دور النصف النهائي ومن ثم اللعب على المباراة النهائية.

ويعد الكويت اول منتخب عربي يحقق اللقب بعد تغلبه في المباراة النهائية على كوريا الجنوبية بثلاثة اهداف دون مقابل في النسخة الـ 7 على اراضيه في العام 1980م.

ويعتبر المنتخب السعودي اكثر العرب تتويجاً باللقب، بإحرازه البطولة أعوام 1984م ، 1988م و1996م، وجاء المنتخب الكويتي والعراقي في المركز الثاني بالتتويج بلقبي 1980م و 2007م على الترتيب.

كما يعد المنتخب السعودي افضل المنتخبات العربية بنيله وصيف البطولة بعد مكوثه في المركز الثاني 3 مناسبات أعوام 1992م، 2000م و 2007م، وجاءت الامارات في المركز الثاني بعد احتلالها المركز الثاني في نسخة 1996م.

ونالت السعودية نصيب الأسد بين العرب في اختيار اللاعب الأفضل في البطولة بشكل عام بعد اختيار ماجد عبد الله في نسخة 1984م، نواف التمياط 2000م وياسر القحطاني 2007م.

وكان فهد الهريفي أول لاعب سعودي يحقق لقب هداف البطولة في العام 1992م برصيد 3 اهداف، فيما جاء مواطنه ياسر القحطاني ثاني لاعب بإحرازه لقب هداف نسخة 2007م.

ويعتبر الكويتي جاسم يعقوب اكثر اللاعبين العرب تسجيلاً للاهداف بإحرازه 8 اهداف، وحل مواطنه فيصل الدخيل ثانياً بـ 7 أهداف، والعراقي يونس محمود والسعودي ياسر القحطاني بالمركز الثالث بـ 6 أهداف.

وجاء المنتخب الياباني الاول في عدد مرات الفوز باللقب القاري بإنتزاعه البطولة 4 مرات ، أعوام 1992م، 2000م، 2004م و 2011، وجاء المنتخبان السعودي والايراني في المركز الثاني بـ 3 ألقاب.

وحقق المنتخب الكوري الجنوبي أول نسخة في العام 1956م، بينما توج المنتخب الياباني بآخر نسخة في العام 2007م في قطر.

ويتصدر النجم الايراني علي دائي قائمة أفضل هدافي المسابقة على مر التاريخ بتسجيله 14 هدفاً، فيما يحتل الكوري الجنوبي لي دونغ كوك المركز الثاني بـ 10 اهداف، والياباني ناوهيرو تاكاهارا ثالثاً برصيد 9 أهداف.

ويعد الاماراتي عدنان الطلياني والايراني مهدي مهدافيكا أكثر اللاعبين مشاركة في البطولة بـ 4 مرات.

ويدشن المنتخب الكويتي اولى مشاركات العرب بلقاءه مع صاحب الضيافة استراليا ضمن المجموعة الأولى، فيما تجمع المباراة الثانية منتخبي عمان وكوريا الجنوبية في ذات المجموعة.

يذكر ان المنتخب الياباني هو حامل لقب البطولة بعد تتويجه في النسخة الـ 15 التي اقيمت في قطر بتغلبه على المنتخب الاسترالي بهدف نظيف.