لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

حادثة انتحار تغذي حكايا مرعبة عن الجن في اريحا



تلفزيون الفجر الجديد- مهند العدم– أعرب مواطنون من مخيم عقبة جبر باريحا عن اعتقادهم بان الجن "مسؤول" عن انتحار فتى من ابناء المخيم، وهو ذات الامر الذي تقول به عائلتان من الخليل تعتقدان ايضا ان الجن هو "السبب" في وفاة شابين من ابناء العائلتين هذا العام.

وتعتقد عائلة الفتى عدي (17 عاما) الذي حاول الانتحار ثلاث مرات "مدفوعا بأوامر من الجن الذي يسيطر عليه" الامر الذي كان كما يبدو سببا في اخضاعه لجلسة من قبل احد الشيوخ لاستخراج الجن من جسده اعتقادا منها ان "الجن يسكن جسده ويسيطر على سلوكه".

وفي ذات المخيم (عقبة جبر) ايضا، كان الفتى احمد الميمي شنق نفسه مطلع ايلول الجاري، ويؤمن والده بان "الجن كان وراء مقتل ابنه". وقال والد الميمي في حديث لـ "القدس" دوت كوم، ان ابنه "لم يكن يعاني من شيء، وفجأة بدأ يعاني من نوبات تشنج" موضحا انه عرضه على اكثر من طبيب واجرى له العديد من الفحوصات التي "لم تظهر اي شيء" ما دفعه لـ "العلاج بالقرآن، لطرد الجن من جسد ابنه" بعد اكد له شيوخ ان جنيا سيطر عليه نتيجة "سحر اعده مشعوذون".

وكان عثر على الشاب احمد معلقا بحبل في سقف بيت مهجور بعد ان اقدم على الانتحار.

وقبل بضعة اشهر كان توفي الشاب كريم اسماعيل الطرايرة (19 عاما) من بلدة بني نعيم بالخليل بعد ان قام شيوخ بضربه بقوة اثناء محاولتهم "إخراج الجن من جسده"، كما تقول عائلته، كما وتوفي شاب اخر من قرى غرب الخليل (19 عاما) مطلع العام الجاري في ظروف غامضة بعد ان اصيب بتشنج مفاجئ، حيث تعتقد عائلته ان جنيا تسبب بخنقه ووفاته.

ويقول الاطباء بان اصابة البعض بتشنجات سببه خلل في الشحنات الكهربائية الموجدة في جسم الانسان تؤثر على خلايا الدماغ وتسبب ما يعرف "بالصرع" الذي ينتج عنه اضطرابات حسب نوع الخلايا المصابة.

واثارت حادثتا الانتحار في مخيم عقبة جبر هواجس بعض المواطنين من سكان المخيم، حيث بدأ بعضهم يتناقلون شائعات تتحدث عن ان مشعوذا يقوم بـ "السيطرة على فتيان وفتيات" من سكان المخيم عبر التواصل معهم من خلال "الفيسبوك"، لا سيما وان شخصا بدأ عبر حساب مجهول بمراسلة بعض سكان المخيم وترويعهم عبر اختلاق قصص تتصل بالجن والسحر.

وبهذا الخصوص اكد محافظ اريحا ماجد الفتياني، ان هناك متابعة امنية حثيثة من قبل المحافظة لمعالجة هذه المسألة.

من جانبه قال مفتي الخليل الشيخ محمد مسودة في حديث مع "القدس" دوت كوم، انه لا يجوز التعامل مع الجن نظرا "لعدم وجود منفعة منه، وتسخير الجن لمنفعة خصصه الله فقط لسيدنا سليمان، ومن يدعي انه يتعامل مع الجن ويأتي بالغيبيات فهو حرام شرعا".

واضاف: "من يقوم بعلاج الممسوس من الجن بالضرب او بالعصا لاخراج الجن ومات المريض اثناء ذلك فانه يعتبر (المعالج) قاتلا"، مؤكدا انه "لا يتم معالجة الممسوس الا بالرقية اي بقراءة القران الكريم وبتحصين النفس بالادعية".

واشار مفتي الخليل الى ان "معظم الحالات التي يعتقد اصحابها انه مسهم جن، ليست الا نتيجة وهن ومرض نفسي وضعف ايمان"، لافتا انه "من بين كل 100 حالة تكون حالتان مصابتان بالجن ويتم معالجتهم بالقران والصبر فقط".

وبين المفتي وجود خلاف بين جمهور العلماء حول مدى الاذى الذي قد يلحقه الجن بالانسان، حيث "رأى بعض العلماء انه قد يتسبب بالقتل وسلب المال والمرض، بينما يرى فريق اخر ان ضرره يقتصر على التسبب بالخبل لصاحبه".

المصدر: القدس

الرابط المختصر: