مدينة طولكرم عضواً في منظمة العواصم والمدن الاسلامية

الخميس 12 نوفمبر 2015

مدينة طولكرم عضواً في منظمة العواصم والمدن الاسلامية
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر الجديد - تلقت بلدية طولكرم الموافقة على طلبها للانضمام الى عضوية منظمة العواصم والمدن الاسلاميه حيث قرر المجلس الاداري للمنظمه وصندوق التعاون في دورته الثلاثين في جلسته المنعقده في مدينة قونيا بالجمهورية التركيه بقبول مدينة طولكرم عضوا عاملا بالمنظمه اعتبارا من العام 2015.. و في خطابه لسعادة رئيس بلدية طولكرم نقل المهندس عمر عبدالله قاضي امين عام المنظمه واعرب امين عام المنظمه عن تطلعه الى مساهمة مدينة طولكرم الفاعلة في انشطة المنظمه والعمل على تحقيق اهدافها , متمنيا لمدينة طولكرم استمرار التطور والازدهار لطولكرم.

من جانبه اعتبر رئيس بلدية طولكرم أن هذا القرار من شأنه تعزيز مكانة مدينة طولكرم عالميا واثبات حضورها في المحافل الدوليه كمدينة فلسطينيه تطلع نحو المستقبل المزدهر وتوثيق عرى المودة والإخاء والصداقة بين العواصم والمدن الأعضاء , فهي مدينة لها تاريخها وارثها الحضاري العريق على مدار العصور والحقب التاريخيه.

وقدم الجلاد عظيم شكره الى منظمة العواصم والمدن الاسلامية على موافقتهم الكريمه لقبول بلدية طولكرم عضوا عاملا في المنظمه والى الحاج الحاج زكي غول امين القدس لتزكيته طلب بلدية طولكرم بهذا الخصوص.

نبذه عن المنظمة
منظمة العواصم والمدن الإسلامية منظمة دولية غير حكومية وغير ربحية، أنشـئت عام 1400هـ الموافق 1980م كمنظمة منتمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي، تقبل في عضويتها العواصم في الأقطار الإسلامية والمدن في العالم أجمع ومقرها العاصمة المقدسة "مكة المكرمة" بالمملكة العربية السعودية، والمنظمة ليس لها أي نشاط أو ارتباط سياسي ولا تتدخل في شئون أية دولة وتتركز أنشطتها في تحقيق أهدافها التي تقع ضمن إطار التنمية المتواصلة للمستوطنات البشرية.

تضم المنظمة في عضويتها 141 عاصمة ومدينة كأعضاء عاملين من 54 دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي من أربع قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، كما تضم في عضويتها ثمانية مدن أعضاء مراقبين من ست دول ليست أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وأربعة عشرة عضوا مشاركا من الوزارات والهيئات والجامعات ومراكز البحوث من الأقطار الإسلامية ذات الصلة بأنشطة وأهداف المنظمة، وتعتمد المنظمة استخدام اللغات العربية والانجليزية والفرنسية في أعمالها.

وتتكون الموارد المالية للمنظمة من اشتراكات الأعضاء السنوية وهبات الأعضاء والأفراد والهيئات والبلديات والحكومات وعائدات استثمارات المنظمة.

تتركز أهداف المنظمة على
• توثيق عرى المودة والإخاء والصداقة بين العواصم والمدن الأعضاء.
• الحفاظ على هوية وتراث العواصم والمدن الأعضاء.
• دعم وتنسيق وتوسيع نطاق التعاون بين العواصم والمدن الأعضاء.
• العمل على إيجاد وتطوير معايير وأنظمة ومخططات حضرية شاملة تخدم نمو وازدهار العواصم والمدن الأعضاء وذلك للارتقاء بواقعها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي والعمراني.
• العمل على الارتقاء بمستويات التنمية والخدمات والمرافق البلدية في العواصم والمدن الأعضاء.
• تعزيز وتطوير برامج بناء القدرات للعواصم والمدن الأعضاء.