يعالون: نوافق مبدئيًا على نقل السيطرة الأمنية في مناطق (A) للجانب الفلسطيني

تلفزيون الفجر الجديد | أكد  موشيه يعالون، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل “توافق مبدئيًا” على نقل السيطرة الأمنية في مناطق (A) للجانب الفلسطيني بشرط قيام الأمن الفلسطيني بالنشاط في هذه المناطق.

وقال يعالون في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة “هناك حوار أمني مستمر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث توافق إسرائيل مبدئيًا على نقل السيطرة الأمنية في المناطق المصنفة (A) إلى السلطة الفلسطينية بشرط أن تكثف أجهزة الأمن الفلسطينية نشاطاتها في هذه المناطق”.

وأكد يعالون أن إسرائيل “لن توافق على منع قواتها من دخول مناطق بشكل مطلق، لأن اتفاق أوسلو يسمح لها بالدخول اذا اقتضت الضرورة الأمنية ذلك”.

وكانت صحيفة هآرتس، أشارت إلى وجود مفاوضات بين الجانبين على أساس تسليم السلطة الفلسطينية المسؤولية الأمنية في مدينة رام الله وأريحا كمرحلة أولى.

وحول الأوضاع في قطاع غزة، قال “رغم الهدوء النسبي الذي يسود قطاع غزة، فإن حركة حماس تعكف على بناء قدرات عسكرية سواء في مجال إنتاج القذائف أو ترميم الأنفاق”.

وأضاف يعالون “إنه رغم الانخفاض في عدد الهجمات في الضفة الغربية، فلا يزال الوضع متوترًا وقابلًا للتغيير”، مشيرًا إلى “حساسية الوضع في الحرم القدسي الشريف (المسجد الأقصى) خاصة قبل حلول عيد الفصح اليهودي، والذي يبدأ في الـ 23 من الشهر الجاري، مما يلزم أجهزة الأمن اتخاذ سلسلة إجراءات لمنع التحريض وذلك إلى جانب إجراءات لمنع الأعمال الاستفزازية من الجانب الاسرائيلي”.

وحول الاتفاق المصري السعودي قال يعالون “أما بالنسبة لتحويل جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر الى السيادة السعودية، فإن السعودية تعهدت بالالتزام بما تنص عليه معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية بهذا الصدد”.

 

المصدر : وطن