ليفربول يتطلع لاستعادة هيبته الأوروبية

يخوض ليفربول الإنجليزي الدور نصف النهائي من الدوري الأوروبي بمعنويات وصلت للسماء، بعد العودة المذهلة أمام بوروسيا دورتموند الألماني، في الدور ربع النهائي، على ملعب أنفيلد.

أوقعت القرعة فياريال الإسباني وليفربول في مواجهة قوية في نصف النهائي، الذي تقام مباراة الذهاب منه في 28 من الشهر الجاري على ملعب المادريجال، والإياب في الخامس من مايو/آيار المقبل بإنجلترا.

فبينما تجاوز فياريال عقبة سبارتا براج التشيكي بسهولة، عانى ليفربول الأمرين وأمضى ليلة عصيبة قبل أن يتمكن من التأهل، والاحتفال بذلك وسط جمهوره.

بعد تعادلهما في ذهاب ربع النهائي 1-1 والتأخر 1-3 في الإياب، نجح ليفربول في تسجيل ثلاثة أهداف خلال 25 دقيقة وانتزع الفوز 4-3، أمس الخميس.

واختتم هدف المدافع ديان لوفرين في الدقيقة 91 العودة التي كانت بشائرها هدفي كوتينيو (66) الثاني ومامادو ساخو (78) الثالث، بعد أن كان دورتموند متقدما بثلاثة أهداف لواحد حملت توقيع هنريك مخيتاريان وأوباميانج وماركو ريوس.

بهذه الطريقة، بلغ ليفربول نصف النهائي للدوري الاوروبي بعد 6 أعوام من خسارته أمام أتلتيكو مدريد الإسباني في نفس الدور.

وتلمع في الفريق الإنجليزي أسماء مثل البرازيلي فيليبي كوتينيو، الذي سجل أمام دورتموند، وجيمس ميلنر وكذلك هداف الفريق في الدوري الإنجليزي روبرتو فيرمينيو الذي سجل 8 أهداف حتى الآن.

يدرب ليفربول حاليا الألماني يورجن كلوب، الذي قاده لتقديم أداء جيد في الدوري الأوروبي باحتلال صدارة المجموعة الثانية، وتحقيق فوزين وأربعة تعادلات في دور المجموعات.

فاز الفريق الإنجليزي فقط على روبين كازان الروسي 1-0 ثم بوردو الفرنسي 2-1، ليتعادل في مباراتيه الأخريتين أمام نفس الفريقين بنتيجة واحدة هي 1-1، إضافة إلى تعادلين 1-1 و0-0 مع سيون السويسري.

في دور الـ32، أقصى الإنجليز أوجسبورج الألماني بهدف سجله جيمس ميلنر من ركلة جزاء في مباراة العودة، ثم أخرجوا خصمهم اللدود مانشستر يونايتد الإنجليزي في دور الـ16 بهدفين في مباراة الذهاب، قبل أن يتعادل الفريقان بهدف لكل منهما في الإياب على ملعب أولد ترافورد.

ويصل ليفربول لدور ربع النهائي بحثا عن فرصة خوض نهائي الأوروبي على حساب فياريال الإسباني، بعد 9 أعوام من آخر نهائي ظهر فيه الريدز، لكنه انتهى بهزيمة 1-2 أمام ميلان الإيطالي في أثينا في دوري الأبطال.

ويمكن للفريق الإنجليزي، الذي يحتل الآن المركز الثامن بفارق 5 نقاط عن صاحب المركز الخامس المؤهل للمشاركة في اليوروبا ليج لنسختها في الموسم المقبل، أن يستغل هذه البطولة ليستعيد هيبته المفقودة على المستوى القاري.