فيديو : القسام تعرض صاروخ الرنتيسي “R160”

تلفزيون الفجر الجديد | نشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم الاثنين، على موقعها فاصلا مرئيا ظهر فيه صور تعرض لأول مرة لصاروخ "R160" وهو صاروخ مطور صنعته وأطلقت عليه الاسم تيمنا بالقيادي الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي.

ويصل مدى هذا الصاروخ إلى 160 كلم وقد استخدم أول مرة خلال معركة "العصف المأكول" عام 2014 وضرب العمق الإسرائيلي وصولا لمدينة حيفا.

ونشرت الكتائب هذا الفاصل بمناسبة الذكرى الــ 12 على استشهاد الرنتيسي.

وكانت أولى محاولات اغتيال الرنتيسي في مرج الزهور في خيمة الإعلام في اليوم الأول من شهر رمضان، حضر شخص يتحدث العربية ادعى أنه مترجم لصحفي ياباني، دخل الخيمة وترك حقيبة بأكملها، قدر أن كان الجميع خارج الخيمة على مائدة الإفطار، سمع الجميع صوت الانفجار وهبوا لإطفاء الحريق وبحثوا عن الصحفي ورفيقه فلم يجدوا لهما أثرا.

وفي 16 يونيو 2003 تعرض لمحاولة اغتيال ثانية استشهد فيها اثنان من مرافقيه، وأصيب نجله أحمد بجروح خطيرة. وفي شهر أيلول 2003 تعرض لمحاولة اغتيال ثالثة فشلت هي لأخرى، ثم تعرض لمحاولة اغتيال رابعة في اليوم الثالث لاستشهاد الشيخ أحمد ياسين، نجا منها أيضاً ولم تكشف عنها حماس إلا بعد تأكيدها من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية.

وكانت المحاولة الخامسة لاغتيال الرنتيسي في ليلة الثامن عشر من ابريل للعام 2004م من قبل طائرات الأباتشي الإسرائيلية وسط مدينة غزة وأدت إلى استشهاده ومرافقيه.