فلسطيني يفوز بجائزة إدارة المخاطر العالمية

تلفزيون الفجر الجديد | بالأهازيج الشعبية، وطوابير المركبات، استقبلت بيت لحم مساء اليوم الاثنين، د. رياض جدال الذي حصل على جائزة أفضل رجل إدارة مخاطر على مستوى العالم لعام 2016، والتي أقيمت يوم الجمعة الماضية في العاصمة البريطانية.
ووصل د. جدال الى بيت لحم رافعا العلم الفلسطيني، بعد أن أعلاه مرة أخرى في محفل دولي اقتصادي هام.
وفي حديث مع مراسل"شاشة نيوز"، يقول جدال:" إن جائزة أفضل رجل لإدارة المخاطر، هي جائزة عالمية ينظمها المعهد العالمي لإدارة المخاطر في بريطانيا، وتعتبر من جوائز "الأوسكار" العالمية ، وبدأ تنظيمها عام 2013، وكانت متاحة للمشاركين في أكثر من 60 دولة حول العالم، وخاصة الدول التي لديها انجازات في علوم إدارة المخاطر، والتي استفادت من تجربة تطبيق إدارة المخاطر في مؤسساتها الاقتصادية".
وقال جدال:" إنه ترشح لهذه الجائزة أكثر من 11 ألف متقدم من اكثر من 60 دولة، وتم اختيار قائمة أقصر في نوفمبر الماضي، وانحصرت المنافسة بين ممثلي 5 دول، والتي كانت: فلسطين، وكندا وبريطانا ونيوزلندا والهند، وفي المرحلة الأخيرة من المنافسة يوم الجمعة حصلت على الجائزة الأولى" مكرر" بعد كندا، ضمن الرجل الأفضل في إدارة المخاطر حول العالم لعام 2016".
ويكمل د. جدال:" إن فوز فلسطين في هذا المحفل العالمي، ورفع العلم الفلسطيني في لندن، أثار انتباه الدول المتقدمة في علوم مجال إدارة المخاطر، مثل فرنسا وكندا وبريطانبا والهند،  والإعجاب من جميع المشاركين، لعدم وجود امكانيات في فلسطين".
وفي سؤال مراسلنا حول إمكانية الاستفادة من هذا العلم الاقتصادي فلسطينيا، قال جدال:" في دولتنا يمكن أن نستفيد من الموضوع، ونعمل على طريقة إدارة المخاطر، ونضمن مجتمعا مدنيا قويا وحصينا على الأزمات الإقتصادية، ويمكن أن نضمن محاربة "البيروقراطية" والفساد، ونحدث أنظمة الرقابة الداخلية في المؤسسات".
 وكان هناك توجه من سلطة النقد الفلسطينية، لتأسيس دوائر إدارة المخاطر في البنوك، والمؤسسات.
وأنهى د. رياض جدال حديثه بالقول:" أهدي هذا الانتصار الفلسطيني الى روح القائد الشهيد أبو عمار، وأرواح شهداء فلسطين جميعا، وإلى أسرانا البواسل في سجون الاحتلال".
هذا وكان د. جدال، وهو من الريف الشرقي في بيت لحم، قد درس بكالوريوس في جامعة عمان بالأردن، وأكمل الماجستير والدكتوراه من جامعة العالم الأمريكية، ويعمل مديرا لدائرة إدارة المخاطر والتأمين في شركة الوطنية موبايل، وحصل على شهادات مهنية عالمية متخصصة من بريطانيا في إدارة المخاطر.