الاقتصاد: حملة رقابية على العبوات المعبئة مسبقا

تلفزيون الفجر الجديد- أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، الشروع بحملة رقابية للتأكد من تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالعبوات المعبئة مسبقا.

وبين القائم بأعمال الإدارة العامة لحماية المستهلك إبراهيم القاضي "أن الحملة تهدف الصناعات الكيماوية، والمواد الغذائية، والصناعات الورقية المستوردة، والمصنعة محليا، وسيتم سحب عينات من كافة المنتجات المستهدفة".

وأشار القاضي إلى إبلاغ التجار بالإجراءات المنوي القيام بها، وبطبيعة هذه الحملة التي تأتي بعد رصد عدد من المخالفات، المتمثلة في عدم الالتزام بالحجم المذكور على العبوة، ما يعد انتهاكا لحقوق المستهلك".

بدوره، أكد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة، "إن الإنتاج بطريقة اقتصادية، يستلزم توصيف أبعاد ومقاسات المنتجات توصيفا دقيقا، وذلك لتحقيق متطلبات المنتج وفق المواصفات والتعليمات ذات العلاقة".

وأشار حجة إلى "أن تحقيق متطلبات المواصفات يرتبط ارتباطا أساسيا بأساليب الإنتاج ومعداته، كذلك بمهارة الصانع، حيث تملي قيم التجاوزات المحددة للمنتج درجة الدقة المطلوبة في الإنتاج والقياس"، موضحا "كلما صغرت قيم التجاوزات، كلما تطلب ذلك استعمال معدات إنتاج، وأدوات قياس أعلى في الدقة، ما يؤدي إلى الوصول لمستوى الجودة المطلوب، مع احتمالية زيادة في تكاليف الإنتاج".