لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

باريس تستضيف اللقاء الوزاري الدولي للسلام غدا



تلفزيون الفجر الجديد- تستضيف العاصمة الفرنسية باريس، يوم غد الجمعة، أعمال اللقاء الوزاري الذي يضم 24 وزير خارجية ليس بينهم ممثلين عن فلسطين وإسرائيل، وذلك لبحث المبادرة الفرنسية للتسوية السلمية، والترتيب للقمة الدولية التي يفترض أن تعقد لاحقا لإطلاق مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ويشارك في اللقاء وزراء خارجية أربع دول عربية هي مصر والأردن والسعودية والمغرب، إضافة للأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

كما يعد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبرز المشاركين، حيث سبق أن أعلنت الخارجية الأمريكية أن مشاركته ستكون فعالة وليس للاستماع فقط، وأنه سيقدم ملاحظات من "خبرته" في المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وكشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مساء الثلاثاء تفاصيل مما تضمنته وثيقة وزعتها فرنسا على وزراء الخارجية المشاركين، موضحة أن الوثيقة تنص على أن المقترح الفرنسي هو إعلان مبادئ لإطلاق مفاوضات مباشرة برعاية دولية تناقش ضمن جدول زمني محدد قضايا الحل النهائي وتصل إلى اتفاق نهائي، على أساس حل الدولتين.

وتضمنت الوثيقة أيضا دعوة للإقرار بأن أعمال الاستيطان تعيق التوصل إلى اتفاق سلام نهائي وتزيد من تعقيد فرص تحقيق حل الدولتين.

وكانت إسرائيل أعلنت مرارا رفضها القاطع لهذه المبادرة، وزعمت أنها تزيد من المواقف الفلسطينية المتشددة بشأن المفاوضات، فيما أعلنت السلطة الفلسطينية قبولها بالمبادرة ودعمها لها لتحقيق حل الدولتين.

الرابط المختصر: