لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

11 قتيلا و19 جريحًا على الأقل في ضربة جوية على مستشفى في اليمن



تلفزيون الفجر الجديد- قُتل 11 شخصًا بينهم أحد كوادر منظمة "أطباء بلا حدود"، وجرح 19 آخرون على الأقل في ضربة جوية اصابت الاثنين مستشفى في مدينة عبس في اليمن حسب ما أعلنت المنظمة.

واوضحت المنظمة في بيان أن الضربة "أدت إلى مقتل تسعة اشخاص على الفور، بينهم احد كوادر منظمة اطباء بلا حدود، فيما فارق جريحان الحياة خلال نقلهما" إلى مستشفى آخر، محملة التحالف العربي مسؤولية الهجوم الجوي.

وقالت تيريزا سانكريستوفال المسؤولة عن العمليات الطارئة للمنظمة في اليمن لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من برشلونة إن "عاملاً كهربائيًا من اطباء بلا حدود" قتل في الغارة. واضافت ان "القتلى الآخرين هم من المرضى".

وتابعت ان "بين الجرحى طبيبا وممرضا من اطباء بلا حدود مصابان بجروح خطيرة". واوضحت أن "الجرحى الآخرين هم من المرضى الذين تمت معالجتهم في المكان لضمان استقرار اوضاعهم قبل نقلهم".

وأشارت الى ان "المصابين بجروح اكثر خطورة نقلوا الى مستشفى آخر يبعد ساعتين".

وكان المتمردون الحوثيون اعلنوا مقتل ستة اشخاص وجرح عشرين اخرين في غارات شنتها مقاتلات التحالف على هذه المنطقة الخاضعة لسيطرتهم في شمال اليمن.

واكدت "اطباء بلا حدود" في بيان ان موقع المستشفى الذي يعمل فيه فريق تابع لها منذ 2015 معروف لدى الاطراف المتحاربين.

وقالت سان كريستوفال لفرانس برس انه "الهجوم الرابع" ضد موقع للمنظمة "في أقل من 12 شهرا" في اليمن الذي يشهد حربا مدمرة.

واضافت "انه مستشفى ريفي كان مكتظا عند وقوع الضربة وان كان من الصعب تحديد كم مريض كانوا موجودين فيه"، مشيرة الى وجود "25 امرأة في قسم التوليد و18 مولودا وقسم طب الاطفال كان ممتلئا". وتابعت "لكن في قسم الطوارئ الذي كان ممتلئا ايضا، لا يمكن تحديد عدد المرضى".

وتابعت المسؤولة نفسها ان المرضى والطاقم المعالج تم اجلاؤهم. واوضحت ان "المستشفى دمر جزئيا ولا يمكن العمل فيه بدون اشغال كبيرة".

وطلبت المنظمة في بيانها من الاطراف المتحاربين و"خصوصا من التحالف بقيادة السعودية" ضمان عدم تكرار هجمات كهذه.

ويأتي هجوم الاثنين بعد 48 ساعة على غارات أسفرت عن مقتل 10 أطفال في هذا البلد الذي دمرته الحرب.

وسقط في اليمن الاف القتلى منذ اذار 2015 بينما نزح اكثر من 2,8 مليون شخص في النزاع بين المتمردين الحوثيين المتحالفين مع القوات التابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح، والقوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي.

الرابط المختصر: