البدء باجراءات نقابية احتجاجية في كافة الجامعات الفلسطينية

تلفزيون الفجر الجديد | عقد مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية اجتماعاً ، ناقش فيه العديد من القضايا الحيوية والهامة للتعليم العالي الفلسطيني ومستقبلة ومسؤولية الحكومة تجاه مؤسسات التعليم العالي ، اضافة إلى العديد من القضايا الداخلية والنقابية منها: تعديل النظام الداخلي للاتحاد وعلاوة غلاء المعيشة عن العام الأكاديمي الماضي وغيرها من القضايا.

وحضر الاجتماع ممثلو نقابات العاملين في جميع جامعات الضفة الغربية (بيرزيت، النجاح، القدس،الخليل، البوليتكنك، القدس المفتوحة، بيت لحم، فلسطين التقنية "خضوري"، العربية الأمريكية) وعبر الفيديو كنفرنس جامعة الأزهر من غزة ، وقد توصل أعضاء الاتحاد بالاجماع إلى مايلي:

1.    رفض الاتحاد نظام مجلس التعليم بصيغته المقترحة وذلك لأسباب عديدة منها اعفاء مجلس التعليم العالي من مسؤولياته تجاه دعم الجامعات ومن دوره في تنظيم العلاقة بين النقابات والوزارة وإدارات الجامعات ، اضافة إلى تهميش مجلس اتحاد النقابات تهميشاً كاملاً ، وعليه فقد تقرر تشكيل لجنة من أعضاء الاتحاد لدراسة النظام المقترح ووضع التوصيات والملاحظات حوله ثم رفعها رسمياً إلى وزير التربية والتعليم.

2.    رفض الاتحاد سياسة الحكومة في السنوات الأخيرة وتنصلها من مسؤوليتها تجاه مؤسسات التعليم العالي وعدم دفعها لمستحقات الجامعات المقرة في الموازنة نهائياً ، الأمر الذي تسبب في أزمة مالية خانقة تعاني منها معظم جامعات الوطن وانعكس سلبياً على مستوى أدائها الأكاديمي ، وعليه فإن الاتحاد يطالب الحكومة بالعدول عن هذه السياسة والالتزام بدفع مستحقات الجامعات ويناشد فخامة الرئيس محمود عباس بالتدخل السريع من أجل حل هذه الأزمة.

3.    يؤكد الاتحاد على ضرورة التزام مجلس التعليم العالي بإقرار علاوة غلاء المعيشة عن العام الأكاديمي المنصرم (9/2015-9/2016) ، بناءً على ما صدر من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وصرفها للعاملين في الجامعات اعتباراً من 1/9/2016م.

4.    يرفض الاتحاد قيام دوائر ضريبة الدخل مطالبة الجامعات العامة دفع ضريبة دخل على الأنشطة غير الأكاديمية لموظفي الجامعات ، لأن الالتزامات والأعباء الملقاه على كاهل الجامعات وموظفيها كفيلة لوحدها بوقف الاستمرار بتقديم رسالة الجامعات السامية.

5.    التأكيد على احترام الحرمات الأكاديمية والعمل بشكل واضح وصريح على لجم كل من يعمل في التطبيع الأكاديمي وسوف يتم التعامل معهم وردعهم.

وقرر الاتحاد اتخاذ الاجراءات التالية:

اعتصام للعاملين في جميع الجامعات أمام مقر الإدارة كل في جامعته مع تعليق الدوام لمدة ساعة (10-11 صباحاً) يوم الثلاثاء الموافق 4/4/2017م.

اعتصام يضم العاملين في جميع الجامعات أمام وزارة التربية والتعليم العالي الساعة (11:00) صباحاً يوم الثلاثاء الموافق 11/4/2017م.

اعتصام يضم العاملين أمام وزارة المالية بتاريخ 18/4/2017م.

 اعتصام أمام مجلس الوزراء بتاريخ 25/4/2017م

هذا وسيعقد الاتحاد اجتماعاً له بعد ذلك في حال عدم تلبية مطالبه وذلك لتحديد الاجراءات التي سيتخذها والتي قد تصل إلى اضراب شامل في كافة الجامعات.