توقعات بانخفاض سعر كيلو لحمة الخروف في فلسطين مع تزامن شهر رمضان

قال مدير عام التنسيق الزراعي في وزارة الزراعة طارق أبو لبن، إن استيراد الخراف والماعز ودخولها للضفة الغربية، سيشهد خلال العام الجاري، ارتفاعا كبيرا.

وأوضح أبو لبن، أن 11300 رأس من الخراف والماعز دخلت الضفة الغربية خلال الأسبوع الماضي، وجاري التحضير لإدخال 6 آلاف رأس آخرين الاثنين المقبل، وخلال الأسبوع الثاني من شهر أيار المقبل، سيتم استيراد من 5 الى 9 آلاف رأس أخرى، ليصبح العدد قريبا الى 25 ألف رأس، تكون جاهزة لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى أنه يتم حاليا دراسة ادخال 10 آلاف رأس من الماعز والخراف خلال شهر رمضان، وذلك لضمان أفضل الأسعار للمستهلك، وعدم ارتفاعها.

وقال أبو لبن إنه تم إدخال العدد الأكبر حوالي 11300 خروف من البرتغال، والخراف الأخرى من صربيا، ورومانيا، وتم الاتفاق على استيراد من 25 ألف الى 30 ألف رأس أخرى من الخراف والماعز لعيد الأضحى المبارك، موضحا أنه بذلك يكون ارتفع عدد الخراف المستوردة بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، الذي بلغ عدد الخراف المستوردة فيه 30 ألف خروف.

وأشار إلى أنه "سيتم تحديد سعر كيلو الخروف على مستوى المسلخ، ومن المتوقع أن يشهد سعر الكيلو انخفاضا"، موضحا "أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها استيراد هذا الكم الهائل من الخراف إلى فلسطين، لضمان أسعار جيدة للمستهلك، ويقدر عدد الخراف المستهلكة في فلسطين سنوياً من 650 إلى 700 ألف رأس، ويعود الارتفاع والانخفاض للطلب إلى ارتفاع وانخفاض الأسعار وحاجة المواطن".

يذكر أن سعر كيلو الخروف كان حدد بـ 70 شيكلا للمستهلك، في وقت سابق.