الجيش الاردني يعلن اسقاط “طائرة استطلاع” قرب الحدود مع سوريا

أعلن مصدر عسكري أردني اليوم الاربعاء ان طائرات سلاح الجو الملكي الاردني اسقطت "طائرة استطلاع مسيرة" قرب الحدود مع سوريا.

وقال مصدر في القيادة العامة للقوات المسلحة لفرانس برس ان "طائرات سلاح الجو الملكي من طراز اف 16 تعاملت مع طائرة استطلاع مسيرة قرب حدودنا الشمالية مع سوريا واسقطتها في الجهة الغربية الشمالية من محافظة المفرق" شمال الاردن.

ولم يعط المصدر مزيدا من التفاصيل حول الحادثة، كما لم يحدد الجهة التي سيرت الطائرة.

واصدرت القوات المسلحة بيانا جاء فيه ان "طائرات سلاح الجو الملكي من نوع اف 16، تمكنت مساء اليوم (الاربعاء) من إسقاط طائرة استطلاع مسيرة اقتربت من أجواء المملكة في الحدود الشمالية، شمال غرب المفرق".

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول قوله انه "تم تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها، بسبب استمرار الطائرة من الاقتراب من الحدود، ما استدعى التعامل معها وإسقاطها".

واضاف ان "كوادر سلاح الجو الملكي قامت بجمع حطام الطائرة، والأجهزة التي كانت تحملها، ونقلها إلى قيادة سلاح الجو لفحصها والتعامل معها".

وليست هذه المرة الأولى التي يسقط فيها سلاح الجو الاردني طائرة استطلاع قرب حدوده مع سوريا فقد اسقط في 25 تموز/يوليو 2014 فوق المفرق ايضا طائرة استطلاع لم يحدد مصدرها.

وتشهد سوريا نزاعا دمويا منذ آذار/مارس 2011.

والاردن، الذي يشارك في تحالف دولي يشن ضربات ضد تنطيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، يشترك مع سوريا بحدود برية تتجاوز 370 كيلومترا.