لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اضراب شامل في مدارس العيسوية احتجاجا على استهداف الطلبة



تلفزيون الفجر الجديد | زكي ابو حلاوة- عم الإضراب الشامل صباح اليوم كافة مدارس بلدة العيسوية شمال شرق القدس استجابة لقرار لجنة اولياء امور الطلبة، واحتجاجًا على اقتحامات القوات الإسرائيلية المتكررة للبلدة، بالتزامن مع انتهاء الدوام المدرسي، واستهدافها لطلبة المدارس بالقنابل والأعيرة المطاطية.

وكانت القوات الاسرائيلية اقتحمت البلدة امس واطلقت على طلبة المدارس الاعيرة المطاطية، واصابت عددا منهم ووصفت احدى الاصابات بالخطيرة حيث استدعت نقل المصاب الى مستشفى هداسا واخضاعه لعملية جراحية.

وعقد اجتماع موسع مساء امس بمشاركة لجان اولياء امور طلبة المدارس ووجهاء البلدة وقواها الوطنية والعشائرية والتي قررت في نهاية اللقاء اتخاذ خطوات احتجاجية ضد الاقتحامات اليومية للبلدة اهمها تعليق الدوام المدرسي في 6 مدارس في البلدة يدرس فيها حوالي 4500 طالب حتى اشعار اخر.

وقال هاني العيساوي احد نشطاء البلدة في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم انه "في الايام الاخيرة يقتحم افراد حرس الحدود بشكل استفزازي بلدة العيساوية اثناء وجود الطلاب في المدارس الابتدائية والاعدادية ويتمركزوا بالقرب من المدارس ويقوموا باستفزاز الطلاب اثناء خروجهم والاعتداء عليهم مما ادى الى اصابة خمسة اطفال بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت واصفا الوضع بانه اصبح يشكل خطرا على علي حياتهم".

واضاف:" ان لجنة اولياء الامور في البلدة الى جانب اهالي الطلاب قرروا الاضراب عن التعليم وايقافه لحين ايجاد بيئة امنة للطلاب".

واكد العيساوي ضرورة تدخل الجهات المعنية لوضع حد لهذه التصرفات المستمرة من قبل القوات الاسرائيلية بالاعتداء على المواطنين في العيسوية واتخاذ خطوات تشكل عقاب جماعي مثل اغلاق الطرقات اثناء التوجه للعمل صباحا واطلاق الرصاص المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية بشكل عشوائي على المواطنين اثناء مرورهم بالشوارع وتحطيم زجاج السيارات مؤكدا ان اخطر شيء هو الاعتداء على طلاب المدارس وتشكيل خطر على حياتهم اثناء توجهم وخروجهم من المدارس.

وقال مختار العيسوية درويش درويش إن "كافة مدارس البلدة، والتي تضم نحو 4500 طالب وطالبة، التزمت اليوم بالإضراب الشامل وبتعليق الدوام الذي سيستمر حتى إشعار آخر، احتجاجًا على الممارسات الاسرائيلية بحق الطلبة واقتحاماتها المتواصلة للبلدة وقت انتهاء الدوام المدرسي".

واشار الى اصابة اربعة طلاب امس في حي المدارس من بينهم إصابة خطيرة لفتى تم إجراء عملية جراحية له واستئصال الطحال له في اعقاب استفزاز القوات الاسرائيلية لطلبة المدارس" .

واكد انه تقرر تنفيذ الاضراب حتى اشعار اخر لان الأهالي قرروا عدم ارسال أبنائهم إلى المدارس، خشيةً على حياتهم، واستهدافهم بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية في ظل الاوضاع غير الامنة.

واشار درويش إلى أنه سيتم صباح الأربعاء عقد اجتماع مع بلدية القدس ومدير الشرطة لبحث هذه الاعتداءات، والطلب من الشرطة التعهد بعدم اقتحام الجيش حي المدارس وقت الدوام المدرسي وانتهائه، لأن ذلك يبث حالة من الرعب والخوف في صفوف الطلبة.

وكانت مساجد العيسوية أكدت عبر مكبرات الصوت ضرورة الالتزام بتعليق دوام المدارس حتى إشعار آخر، وذلك فور انتهاء اجتماع لجان أولياء الأمور ووجهاء البلدة وقواها الوطنية والعشائرية بعد الاعتداء المتكرر على طلاب المدارس خلال اقتحامات الاحتلال للبلدة.

وشدد وجهاء البلدة ولجان أولياء الأمور خلال اجتماعهم أمس، على ضرورة الالتزام بتعليق الدوام، لوضع حد للسياسات الاسرائيلية في البلدة، سواء كان الاقتحام أو التواجد في شارع المدارس وطرقاتها أو استهداف طلبتها بالقنابل والأعيرة المطاطية دون سبب.

وأكدوا أن السلطات الاسرائيلية تتعمد اقتحام القرية تحت حجج لا أساس لها من الصحة، بهدف الضغط على السكان والتنكيل بهم، مستهدفاً الطلبة بشكل خاص.

وكانت القوات الاسرائيلية اقتحمت أمس الاثنين البلدة، واعتدت على طلبة المدارس بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، ما أدى لإصابة 10 طلاب تتراوح أعمارهم بين 9 -16 عامًا، بينهم إصابة وصفت بالخطيرة.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإن ناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ادعى أن الاقتحامات تتم لملاحقة ملقي الحجارة وقنابل "المولوتوف" اتجاه المستوطنين المسافرين على طريق مستوطنة "معاليه أدوميم".

الرابط المختصر: