الحكومة : جواز سفر بمواصفات عالية لتسهيل حركة المواطنين

تلفزيون الفجر| صادق مجلس الوزراء الفلسطيني، في جلسته اليوم الاثنين، على شراء دفاتر جوازات السفر بمواصفات عالية تسهل إجراءات السفر للمواطنين.

وتصدر السلطة الفلسطينية جواز السفر الفلسطيني، لتسهيل عملية السفر الدولية للفلسطينيين بناء على اتفاقية الحكومة الذاتية الفلسطينية وفقاً لاتفاقية أوسلو المُوقعة في 13 سبتمبر 1993.

من المعروف أن 44 دولة تسمح للفلسطينيين الدخول الى أراضيها بجواز سفر فلسطيني، حيث احتل المركز 188 على سلم ترتيب أقوى جوازات السفر خلال عام 2018.

وتقوم السلطة الوطنية الفلسطينية بطرح عطاءات بخصوص موضوع طباعة الجوازات الفلسطينية، حيثُ أنَّ الجوازات الجديدة في بدايتها كانت تُطبع في ألمانيا، أما الآن فهي تُطبع في المطبعة الوطنية في فرنسا.

 

 

وبحسب مُؤشر (آرتن) الأساسي لتصنيف الجوازات لعام 2018، فَإنَّ الترتيب العالمي للجواز الفلسطيني يأتي في المَركز 85 مع الجواز الإيريتري والجواز الإثيوبي، وَيعتمد هذا الترتيب على عدد الدُول التي يسمح الجواز بدخولها من غير تأشيرة أو من خلال الحُصول على تأشيرة عند الوصول في المطار.

ووفقا للمؤشر فَإن الترتيب الفردي للجواز الفلسطيني يأتي في المَركز 188 من أصل 199 مركز، وَيعتمد هذا الترتيب على الخصائص الفردية للبلاد وعلى متطلبات الحصول على تأشيرة للدخول إليها.

وأوضح المؤشر أيضا أن ترتيب الترحيب العالمي للجواز الفلسطيني يأتي في المَركز 21 من أصل 94 مَركز، وَيعتمد هذا الترتيب على مدى الترحيب الذي يلقاه الجواز.